السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد فوميو ايواي سفير اليابان في العراق

السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد فوميو ايواي سفير اليابان في العراق

أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بسم الله الرحمن الرحيم

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يوم الخميس 26 نيسان 2018 السيد فوميو ايواي سفير اليابان في العراق .

وتم في الاجتماع بحث علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والرغبة في تطويرها ذلك أن الصداقة مع اليابان محل تقدير عميق من قبل العراقيين جميعا .

كما تم مناقشة الوضع السياسي وأزمات المنطقة ، وبحث ملف الانتخابات العراقية ، حيث عرض السيد النجيفي رؤيته لهذا الملف وطبيعة التحالفات القائمة والصورة التي يمكن أن تنعكس على المستقبل .

أكد السيد النجيفي أنه وبالرغم من الانجاز العسكري بالقضاء على تنظيم داعش الإرهابي ، فما زال بعض الإرهابيين يشكلون قلقا وينبغي مواجهتهم ، كما أن الانجاز العسكري لم يترافق مع الانجاز السياسي حيث بقي الأخير متأخرا دون جهود حقيقية تقود إلى استكمال النجاح .

وأشار السيد النجيفي بأن تحالفه منفتح للتعاون والعمل مع القوى السياسية ، فليس لدينا خطوط حمر وإنما نطالب باتفاقات واضحة مضمونة تحترم إرادة العراقيين جميعا دون تمييز أو تهميش .

وشدد أنه يدعو إلى شراكة أقوياء يمثلون جميع المكونات تمثيلا حقيقيا ينآى بالوطن عن المشاكل .. وفي كل الأحوال هناك حكومة وهناك معارضة وينبغي أن تحترم المعارضة بعيدا عن الاستهداف ، وكل ذلك مرتبط بنتائج الانتخابات وما تفرزه فضلا عن أوضاع المنطقة والأوضاع الدولية .

كما حذر السيد النجيفي من أي اختراق لمنظومة الانتخابات أو التلاعب بها من قبل دول أو مجاميع ، ما يدعو إلى رقابة دولية محايدة .

وأشار السيد النجيفي إلى أن تحالف القرار العراقي ملتزم بالتصرف العقلاني الوطني ، وصولا إلى دولة مواطنة تحقق العدالة والمساواة للمواطنين جميعا .

من جانبه شكر السفير الياباني السيد النجيفي وقدم عرضا للمساعدات والقروض والدعم الذي قدمته الحكومة اليابانية للعراق .


0