تحالف القرار يستغرب خرق مفوضية الانتخابات لتعليماتها والسماح للحشد الشعبي بالمشاركة في التصويت العام

تحالف القرار يستغرب خرق مفوضية الانتخابات لتعليماتها والسماح للحشد الشعبي بالمشاركة في التصويت العام

أسامة عبد العزيز النجيفي رئيس تحالف القرار العراقي

تحالف القرار يستغرب خرق مفوضية الانتخابات لتعليماتها والسماح للحشد الشعبي بالمشاركة في التصويت العام ويقدم شكوى بذلك

بيان صادر عن تحالف القرار العراقي

بسم الله الرحمن الرحيم

فوجئ تحالف القرار العراقي بصدور قرارات من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالسماح لمنتسبي هيأة الحشد الشعبي بالمشاركة في الانتخابات ( التصويت العام ) بسجلات ناخبين فارغة تملأ في يوم الانتخابات ، مخالفة بذلك نص قانون الانتخابات رقم 45 لسنة 2013 المعدل ، وقانون هيأة الحشد الشعبي الذي عد هذه الهيأة جزءا من القوات المسلحة العراقية وترتبط بالقائد العام للقوات المسلحة ..

إن مفوضية الانتخابات تدرك كما يدرك أي متابع أن تصويت الحشد ينبغي أن يتم على وفق سجلات أسماء مطبوعة مقدمة إليها قبل 60 يوما من الانتخابات ، وأن يتم التصويت في يوم التصويت الخاص ، ويتم أيضا شطب أسمائهم من سجل الناخبين العام وأن تسحب البطاقة بعد التصويت بوصل تسلم .

ذلك أن تصويت أفراد هيأة الحشد الشعبي خارج اطار التشريعات والقانون الانتخابي وخلافا لقانون الهيأة وبدون سجل ناخبين معد مسبقا وبلا تقاطع لبصمات الناخبين وفي يوم التصويت الخاص بمحطات مستقلة ودون سحب بطاقاتهم الانتخابية يلقي بظلال من الشك على اجراءات المفوضية ويفتح الباب أمام تكرار التصويت ، ما يعني أنه انحياز سياسي لا يمكن السكوت عنه .

ومما يثير الشك والتساؤل ومن خلال المتابعة تبين أن هذه الاجراءات قد اقرت من قبل المفوضيــة بقرارها رقم 10 للمحضر الاستثنائي 15 في 31 / 3 / 2018 بعنوان ( اجراءات تكميلية ) والذي بقي طي الكتمان ولم يعمم إلا بتاريخ 4 / 5 / 2018 حسب مذكرة دائرة العمليات المرقمة ع / 1036 في 3 / 5 / 2018 .

وبرغم ما تقدم من خرق للقانون فقد تعاملت المفوضية بمكيالين وبلا أية تسويغات شرعية إذ تم استثناء حشد نينوى من هذه الاجراءات وتم ابلاغهم بالتصويت في مناطق سكناهم مع التصويت العام .

لما تقدم ينبغي أن يخضع عمل المفوضية إلى التدقيق والمساءلة ، للاجابة عن مسوغات اجراءاتها وتناقضها وخرقها للقانون .

علما بأن تحالف القرار العراقي قدم شكوى رسمية بهذه الخروقات ..


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

0