​السيد النجيفي: القوى السنية ستدعم ترشح العبادي لولاية ثانية ان تعهد بتنفيذ 5 شروط

​السيد النجيفي: القوى السنية ستدعم ترشح العبادي لولاية ثانية ان تعهد بتنفيذ 5 شروط

أسامة عبد العزيز النجيفي رئيس تحالف القرار العراقي

بغداد اليوم – متابعة ... اكد السيد اسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية رئيس تحالف القرار العراقي ، الاثنين، ان القوى السنية ستدعم ترشح رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي لولاية ثانية في حال تنفيذه خمسة شروط. وقال السيد النجيفي في مقابلة مع قناة العربية: ان القوى السنية ومن بينها تحالف القرار ستدعم ترشح العبادي لولاية ثانية ان تعهد بتنفيذ خمسة شروط، وهي تحقيق التوازن في السلطة واعادة النازحين، واعمار المدن المحررة، وحصر السلاح بيد الدولة، وحل الميليشيات والجماعات المسلحة".

وعن منصب رئاسة البرلمان في المرحلة المقبلة، كشف السيد النجيفي، انه من بين المرشحين" مبيناً ان "ترشيح محمد الحلبوسي مستغرب متسائلاً هل هو مهيأ لرئاسة البرلمان". واعلن نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي، في وقت سابق دعمه لولاية ثانية لرئيس الوزراء حيدر العبادي بشروط، فيما حذر من تهديد استقرار العراق إذا لم يتم السيطرة على السلاح وضبطه.

وفي معرض رده على سؤال للنجيفي بانه هل سيدعم رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال مقابلة له مع "رويترز": "هذا وارد جدا بالطبع، لكن هذا الأمر لم يتم إلى حد الآن"، مبينا "اننا نحتاج إلى مفاوضات قبل ذلك، ولكن (سياساته) هي التيار الأقرب لنا في موضوع الانتخابات القادمة".

واضاف ان "على العبادي أن يحسم وضعه بالنظر إلى انتمائه إلى حزب الدعوة"، مشددا على "ضرورة ان يخرج من هذه المظلة إلى المظلة الوطنية، وممكن أن يحصل على تأييد كبير من أوساط الشعب العراقي". واكد النجيفي: "نحن ندعم العبادي لكن ليس بدون شروط، فلابد من اتفاق سياسي مبني على المصالح المشتركة للعراقيين والخروج من الطائفية السياسية، والسيطرة على السلاح والعلاقات الدولية المتوازنة، ولدينا منهج كامل إذا اتفقنا عليه ممكن أن نكون سويا".

وتابع انه "سيكون من المستحيل إجراء انتخابات قبل سيطرة الحكومة على السلاح"، لافتا الى ان "هذا سيشكل تهديدا للاستقرار في العراق إذا لم يتم السيطرة على السلاح وضبطه ودمجه في القوات المسلحة". واشار الى ان "أي عملية خلاف سياسي تتحول إلى مواجهة عسكرية"، معتبرا ان "الطريق السليم الوحيد هو ضم الحشد الشعبي إلى القوات المسلحة والسيطرة عليها".


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

0