السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل سفير المملكة المتحدة في العراق

السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل سفير المملكة المتحدة في العراق

أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بيان صادر عن المكتب الاعلامي للسيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بسم الله الرحمن الرحيم

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يوم الخميس 7 حزيران 2018 السيد جون ويلكس سفير المملكة المتحدة في العراق .

تناول الاجتماع بحث ومناقشة الملفات ذات الاهتمام المشترك والوضع السياسي في أعقاب الانتخابات التشريعية ، حيث أكد السيد النجيفي للسيد السفير أن تحالفه يدعم التحقق في مجمل انشطة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، ويدعو إلى محاسبة المتورطين في أعمال التزوير من أية جهة أو عنوان ، ذلك أن أصوات الناخبين والثقة بالعملية الانتخابية ينبغي ألا تكون عرضة لأهواء البعض ممن مارس التزوير .

كما شدد السيد النجيفي إلى أهمية التمسك بالتوقيتات الدستورية في انعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب الجديد ، وتوقيتات تشكيل الحكومة القادمة ، ودون ذلك سينشأ فراغ دستوري لا يصب في صالح البلد .

وجوابا على اسئلة السيد السفير حول رؤية السيد النجيفي للمرحلة القادمة ، أكد أن المهم أن ننجح جميعا في كتابة برنامج حكومي معبر عن حاجة المواطنين ويلبي تطلعاتهم ، مع اختيار رئاسات ومجلس وزراء يتمتع بالكفاءة والقدرة على تنفيذ برامج طموحة تنهض بالبلد من أزماته وتزرع الثقة في المستقبل ، فأمام الحكومة الجديدة تحديات ليست أمنية فحسب بل تحديات اقتصادية واجتماعية ينبغي مواجهتها عبر برامج علمية تنفتح على العالم وعلى القطاع الخاص وتستجيب للحاجات الملحة للمواطن العراقي وتضمن حياة الفئات الأكثر تضررا في المجتمع .

ومن الضروري أيضا حصر السلاح بيد الدولة حصرا وخلق بيئة حضارية تشجع على الاستثمار وجلب رؤوس الأموال إلى العراق ، الأمر الذي يقتضي اعادة هيكلة الوزارات والمؤسسات بصورة كفوءة وابعادها عن أية تأثيرات مضرة .

كما استمع السيد النجيفي إلى رؤية الحكومة البريطانية ، وتأكيدها على دعم العراق والاستعداد لمساعدته كي ينهض بالمهات والتحديات التي يواجهها .