​في ذكراها الرابعة.. النجيفي : الموصل لم تسقط..سُلّمت لداعش

​في ذكراها الرابعة.. النجيفي : الموصل لم تسقط..سُلّمت لداعش

محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي

وكالة باسنيوز ... كشف محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي ، عن كيفية سقوط مدينة الموصل ، ثان اكبر المدن العراقية بعد العاصمة بغداد، في قبضة تنظيم داعش الارهابي، في العاشر من يونيو/حزيران 2014 . وقال النجيفي لـ(باسنيوز)، ان "مدينة الموصل لم تسقط ولم يحتلها عناصر تنظيم داعش بقوة السلاح او القتال، وانما المدينة سلمت لهم وفق خطط معدة مسبقاً"، مبينا ان "القيادات الرئيسية، وعلى رأسها القائد العام للقوات المسلحة آنذاك رئيس الوزراء نوري المالكي، يتحملون مسؤولية تسليم المدينة لداعش".

وأضاف النجيفي ، بالقول ان " توزيع الاتهامات من قبل البعض في سقوط المدينة والوقوف خلف تسليمها على شخصي أو على هذا وذاك ، هو مجرد ضحك على السذج " ، موضحاً بالقول " من كان لديه القدرة على تحريك القطعات العسكرية على الارض، وتأتمر القوات بأمرته هو المسؤول عن كارثة سقوط المدينة ".

وكانت فرق ووحدات من الجيش العراقي قد فرّت من مدينة الموصل من دون قتال تاركة حلفها اطناناً من احدث الاسلحة الامريكية لتقع كلها بيد مسلحي تنظيم داعش الذين استخدموها لاحقاً في قتالهم ضد قوات البيشمركة ، والقوات العراقية . كما ادى سقوط المدينة الى تمدد التنظيم نحو مناطق اخرى داخل العراق وارتكابه اعمال قتل وتهجير ومصادرة ممتلكات واستعباد النساء واستباحة الأقليات خاصة في سهل نينوى وسنجار.


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

0