السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق

السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق

أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بسم الله الرحمن الرحيم

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يوم الثلاثاء 19 حزيران 2018 السيد يان كوبيتش ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق .

تم في الاجتماع بحث ومناقشة الأوضاع السياسية في العراق وبخاصة ملف الانتخابات وما أفرزه هذا الملف من تطورات ، حيث أبدى السيد كوبيتش ملاحظاته عن الخروقات التي حدثت ، والطعون المقدمة ، فضلا عن مناقشة التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي أقره مجلس النواب ، والدور المنتظر من مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية العليا ، وطلب نصيحة السيد النجيفي في شكل تقديم المساعدة والدعم من قبل بعثة يونامي ، حيث أشار السيد كوبيتش أنه يتذكر بوضوح موقف السيد النجيفي حول تأجيل الانتخابات لمنح الفرصة لعودة النازحين والتوصل إلى قانون انتخابي كفوء ..

عقب السيد النجيفي أن الاستعجال والتخوف من تجاوز الموعد الدستوري قاد إلى أداء غير كفوء وأوقعنا في خشية تجاوز منتظر للمواعيد الدستورية بالآضافة إلى تحميل البلد أزمات لم نخرج منها لحد الآن .

وأكد السيد النجيفي أن الانتخابات أشرت عزوفا عن المشاركة ولد حالة احباط لدى الشعب ، كما أن قضايا التزوير وحرق بعض المخازن الخاصة بالصناديق الانتخابية زادت من الشكوك ، فإذا لم تعالج وتتخذ اجراءات مقنعة فإن تأثير ذلك خطير ، والآن أصبحت المحكمة الاتحادية هي صاحبة القرار ، وهو قرار مهم في هذه المرحلة . فلابد من توجيه رسالة للشعب بأن هناك من عوقب على قضايا التزوير ، والقيام بخطوات من شأنها تطمين الشعب على عمل الأجهزة الالكترونية المستخدمة في الانتخابات .

وتعقيبا على دعوة السيد رئيس الوزراء لعقد اجتماع أشار السيد النجيفي إلى عزمه على الاشتراك في الاجتماع ، وتشجيع الحوار للتوصل إلى حلول .

وأكد السيد النجيفي أن تحالف القرار العراقي يدعم حكومة وطنية تخرج عن المحاور الأجنبية وتعبر عن مصالح الشعب وارادته ، وتكون حكومة اعمار وتقديم خدمات بعيدا عن المنهج الطائفي ، وأن تكون قادرة على التواصل الجدي مع الجيران لحل المشكلات المتعلقة بالمياه والتدخلات العسكرية .

كما أشار السيد النجيفي إلى أن الوضع ما زال يعاني من صعوبات ومخاطر إن لم يتم تدارك الأمر بالحكمة والحلول الناجعة .

من جانبه شكر السيد كوبيتش السيد النجيفي على رؤيته مؤكدا الاستمرار في الحوار مع القوى السياسية في ضوء القانون والدستور العراقي لتحقيق الاستقرار ، مبديا تطلعه في أن تتمكن القوى السياسية من تشكيل حكومة شاملة تتصدى لقضايا التنمية والمشاكل العالقة .