السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد فوميو ايواي سفيراليابان في العراق

السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد فوميو ايواي سفيراليابان في العراق

أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بسم الله الرحمن الرحيم

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يوم الخميس 21 حزيران 2018 السيد فوميو ايواي سفير اليابان في العراق .

وجرى في الاجتماع الذي تم لمناسبة انتهاء مهام عمل السيد السفير في العراق بحث علاقات الصداقة والتعاون بين العراق واليابان ، وتقدير السيد النجيفي لجهود السيد ايواي من أجل تطوير هذه العلاقات .

كما تم استعراض الوضع السياسي حيث عبر السيد النجيفي عن دعمه لقرار المحكمة الاتحادية العليا حول قانون التعديل الثالث الذي اصدره مجلس النواب ، وأكد أن قرار المحكمة رسالة ايجابية للشعب العراقي لإعادة الثقة بالعملية الانتخابية والحرص على احترام احكام الدستور .

وتعقيبا على دعوة السيد رئيس مجلس الوزراء للاجتماع ، أشار السيد النجيفي أن تحالف القرار العراقي سيتعامل بايجابية مع الدعوة ، لأن المهم هو الحوار لتفكيك الأزمات والتوصل إلى حلول من شأنها تشكيل حكومة توافق وشراكة وطنية تحترم الاتفاقات والهوية الوطنية ، ذلك أن الاتفاقات السابقة لم تحترم كما ينبغي ما قاد إلى الفوضى والفشل في مناحي الحياة .

وشدد السيد النجيفي أن العراق لا يحكم من قبل طائفة أو فئة مهما كانت ، ولابد من تحقيق شراكة وطنية تستجيب لتطلعات الجماهير كافة .

وفيما يتعلق بالسلاح المنفلت أكد السيد النجيفي موقفه بضرورة حصر السلاح بيد الدولة ، وينبغي أن ترفع الكتل والأحزاب يدها عن أي فريق مسلح ، ما يستوجب تحقيق اتفاق سياسي يسبق عملية نزع السلاح في ظل الالتزام باحكام القانون واحترام الدستور .

من جانبه عبر السيد السفير عن تقديره العميق لمواقف السيد النجيفي ، مؤكدا حرص اليابان على تطوير علاقات الصداقة بين البلدين ..


شارك الموضوع ...

0