السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد سالم غصاب الزمانان سفير دولة الكويت في العراق

السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد سالم غصاب الزمانان سفير دولة الكويت في العراق

أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بسم الله الرحمن الرحيم

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يوم الخميس 28 حزيران 2018 السيد سالم غصاب الزمانان سفير دولة الكويت في العراق .

وتم خلال الاجتماع بحث العلاقات الأخوية بين العراق والكويت ، والملفات ذات الاهتمام المشترك .

وجوابا على تساؤلات السيد السفير قدم السيد النجيفي عرضا تقويميا للانتخابات التشريعية ، مؤكدا أن العزوف عن المشاركة الواسعة ، وحدوث عمليات تزوير ولد احباطا وعدم ثقة ، لذلك ينبغي أن تقود الاجراءات المتخذة إلى تطمين الناس وإعادة الثقة .

وأكد السيد النجيفي أن محاولة تمديد الفترة الزمنية لمجلس النواب اجراء خطير لا يتفق مع الدستور ، وهي سابقة في أن تمنح السلطة التشريعية الحق لنفسها في تمديد فترتها ، وهذا ما يمكن أن يؤدي إلى هدم العملية السياسية ، كما أشار السيد النجيفي إلى أن تجاوز دور رئاسة الجمهورية أمر سلبي وينبغي تدارك الآثار السلبية لذلك .

وشدد السيد النجيفي على أن تحالف القرار العراقي ليس مع تشكيل تجمع سني لأن في ذلك اشارة سلبية ودعوة للآخرين للتكتل على أساس طائفي ، كما أن التحالف منفتح على الكتل السياسية جميعها بهدف تشكيل حكومة شراكة ذات برنامج حكومي متفق عليه ويستجيب لحاجات البلد والتحديات التي تواجهه .

وفي تناوله للوضع في الموصل بعد التحرير ، أكد السيد النجيفي أن محافظة نينوى تعاني من أزمات كثيرة وما تزال الاجراءات أقل من أن تحدث تغييرا حقيقيا ، لذلك فالدعوة قائمة للجميع في الاسهام في إعادة الحياة للموصل .

وتعقيبا على جرائم داعش التي نفذها في الفترة الأخيرة ، أكد السيد النجيفي أن داعش موجودة عبر خلايا وعصابات اجرامية تقطع الطرق وتمارس اعمال الخطف ، ما يدعو إلى اتخاذ اجراءات سريعة للقضاء عليها ، وأشار السيد النجيفي أن أساس منع داعش من العودة أو امكانية الانتشار يكمن في خلق علاقات طيبة أساسها الثقة والتعاون بين المجتمع والأجهزة الأمنية .

من جانبه شكر السيد الزمانان السيد النجيفي على رؤيته ومنهجه الوطني ، وفي ختام الاجتماع حمل السيد النجيفي السيد السفير تحياته إلى صاحب السمو أمير الكويت معبرا عن تقديره للدور الايجابي الذي يمارسه في المنطقة عموما .


شارك الموضوع ...

0