​صحيفة كويتية: خامنئي يأمر بنشر قوات “لواء الصابرين” الخاصة على الحدود مع العراق

​صحيفة كويتية: خامنئي يأمر بنشر قوات “لواء الصابرين” الخاصة على الحدود مع العراق

قوات لواء الصابرين الخاصة

بغداد اليوم-متابعة ... قالت صحيفة الجريدة الكويتية ان المرشد الايراني علي خامنئي اصدر أوامر بنشر قوات (لواء الصابرين الخاصة) التي تنقل تقاريرها مباشرة إلى مكتب المرشد دون الرجوع إلى قيادة الحرس الثوري على الحدود مع العراق فيما كشفت عن السبب.

ونقلت الصحيفة عن مصادر ايرانية قولها: أن "الولي الفقيه أصدر ً أمرا ً مباشرا بنشر هذه نخبة من قوات (لواء الصابرين الخاصة) التي تنقل تقاريرها مباشرة إلى مكتب المرشد دون الرجوع إلى قيادة الحرس الثوري، وذلك على الرغم من أن «لواء القدس» هو المعني بحماية الحدود الإيرانية، ويسيطر على الوحدات العاملة في الداخل العراقي". ووفقا للمصادر، فإن "حماية المرشد عادة ما ُ تنشر في مناطق يريد خامنئي زيارتها فقط، ً مبينا أنه من غير المعلوم ما إذا كان يريد زيارة الحدود، أو الخروج من إيران إلى العراق لإحياء ذكرى عاشوراء أو أربعينية الإمام الحسين لهذا العام، أم لا". وأوضح أنه "في حال خروج خامنئي سيكون ذلك أول سفر خارجي له منذ توليه منصب المرشد الأعلى في عام 1989، موضحا أنه تم نشر 1200 عنصر من «الصابرين» على طول الحدود، إضافة إلى 10 آلاف من الوحدات الخاصة للحرس إلى الآن".

وتقول الصحيفة انه "عادة ما يبدأ الحرس التحضيرات اللازمة لحماية ملايين الإيرانيين الذين يتوافدون إلى العراق مع بداية شهر محرم من كل عام حتى مراسم الأربعين، ولكن نشر «لواء الصابرين» لهذا السبب أمر غير معتاد". وتواجه العلاقات الإيرانية- العراقية ً تدهورا منذ إعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي التزامه بالعقوبات الأميركية المفروضة على إيران، وإلغاء حكومته التعامل بالدولار معها، الأمر الذي أثار غضب نائبة الرئيس الإيراني معصومة ابتكار وعدد من نواب البرلمان وخاصة الإصلاحيين، الذين طالبوا بغداد بدفع 1100 مليار دولار ً تعويضا عن أضرار حرب الخليج الأولى مع صدام حسين، وإغلاق الحدود أمام العراقيين الذين يدخلون إيران دون تأشيرة مدة 90 ً يوما، والعبور بشكل مكرر مدة 48 ساعة.


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.