​تركيا تعلن بدء مشاركة سلاحها الجوي بالتحالف الدولي ضد “داعش”

​تركيا تعلن بدء مشاركة سلاحها الجوي بالتحالف الدولي ضد “داعش”

سلاح الجو التركي

أعلنت وزارة الخارجية التركية، اليوم الجمعة، بدء مشاركة سلاح الجو التركي في العمليات الجوية التي يشنها التحالف الدولي ضد أهداف تنظيم الدولة في سوريا، وذلك بعد أيام من الهجوم الانتحاري الذي أوقع 32 مدنياً تركياً في مدينة شانلي أورفا.

وقالت الوزارة في بيان مكتوب: "إن تركيا سمحت باستخدام قاعدة إنجيرليك الجوية جنوبي تركيا لطيران التحالف في عملياته ضد تنظيم الدولة"، وذلك بعد شهور طويلة من رفض تركيا لذلك.

وذكرت الوزارة أن "كلاً من تركيا والولايات المتحدة اتفقتا على تعزيز الشراكة بينهما لزيادة الجهود لمواجهة تنظيم الدولة، إذ سيسمح للطائرة الحربية والطائرات بدون طيار الأمريكية، باستخدام الأراضي التركية لمهاجمة أهداف لتنظيم الدولة".

وأكدت الوزارة في بيانها أن "تنظيم الدولة أصبح من أهم الأخطار على الأمن القومي التركي، ويزداد حجم هذا الخطر مع الوقت"، وبناء عليه سمحت تركيا باستخدام أراضيها من قبل التحالف الدولي.

ويعتبر هذا الموقف موافقة تركيَّة على المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، والتي كانت قد رفضت المشاركة به لأنه يستثني التخلص من نظام بشار الأسد، إذ تعتبر أنقرة أن زوال نظام الأسد هو الحل الأمثل للأزمة في سوريا.

وشهدت تركيا أسبوعاً متوتراً بعد الهجوم الانتحاري الذي وقع يوم الاثنين الماضي وأسفر عن مقتل 32 مدنياً تركياً بمدينة شانلي أورفا القريبة من الحدود السورية، واتهمت الحكومة تنظيم الدولة بالوقوف خلفه.

وشن الطيران الحربي التركي غارات على أهداف لتنظيم الدولة في المناطق القريبة من الحدود بعد مقتل ضابط وإصابة 2 آخرين بنيران أطلقها مقاتلو التنظيم من الأراضي السورية، يوم أمس الخميس.

بغداد-الخليج أونلاين


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

تركيا  ,   وزارة الخارجية التركية  ,   قاعدة إنجيرليك الجوية  ,   سوريا  ,   داعش  ,  
0