​المالية النيابية تفجر مفاجأة تخص حجم فوائد القروض وتعويضات الكويت بموازنة 2019

​المالية النيابية تفجر مفاجأة تخص حجم فوائد القروض وتعويضات الكويت بموازنة 2019

مجلس النواب

بغداد اليوم _ متابعة...كشفت اللجنة المالية النيابية، الثلاثاء حجم فوائد القروض وتعويضات الكويت في الموازنة الاتحادية العراقية لعام 2019.

وقال رئيس السن للجنة، النائب حنين قدو إن "حجم فوائد القروض واجبة الدفع في قانون الموازنة العامة تقدربـ11 تريليون دينار، أي ما يقارب عشرة مليارات دولار إضافة إلى مليار ونصف المليار دولار تعويضات للكويت".

وكشف قدو، "عن تقديم مقترح من قبل لجنته على الحكومة لتشكيل وفد تفاوضي لزيارة الكويت من أجل تأجيل التسديد".

وحول اسعار النفط أكد قدو، إن "الدولة العراقية تواجه ً ظروفا غير مستقرة بعد انخفاض أسعار النفط عالميا"، موضحا: "قد نضطر إلى تخفيض السعر التخميني لبرميل النفط في مشروع قانون الموازنة العامة إلى 51 دولارا للبرميل الواحد بدلا من 56 دولارا".

واشار النائب إلى ان "هذا الإجراء سيزيد من نسبة العجز في قانون الموازنة الاتحادية إلى 35 تريليون دينار أي ما يزيد على 30 مليار دولار تقريبا"، مضيفا ان "ما نعمل عليه في الوقت الحالي استكمال التصويت على قانون الموازنة قبل نهاية السنة".

ونوه إلى ان "العطلة التشريعية للبرلمان ستكون في الثالث من الشهر المقبل ّ إلا أن البرلمان سيضطر إلى تمديد فصله التشريعي حتى إقرار قانون الموازنة الاتحادية"، مؤكدا أن "الموازنة تحتاج إلى مراجعة ووقت قبل عرضها للتصويت".

وكانت دولة الكويت، قد قدمت الخميس 13 أيلول 2018 ،منحة للعراق، بتوجيه من أميرها، الشيخ صباح الأحمد الصباح، والتي تضمنت أربع سيارات إسعاف ومعدات طبية، تصل قيمتها إلى 8.1 مليون دولار.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أن "المنحة تم تقديمها في حفل رسمي بالمنطقة الخضراء في بغداد، بحضور الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، مهدي العلاق، والسفير الكويتي لدى العراق سالم الزمانان، وعدد من المسؤولين العراقيين، وممثل عن جمعية الهلال الأحمر الكويتية".

وقال العلاق، خلال الحفل، إن "منحة سيارات الإسعاف هذه تأتي في إطار استمرار دعم الكويت للملف الإنساني في المحافظات المحررة مما يسمى بتنظيم داعش".

بدوره قال السفير الزمانان، إن "المنحة هي جزء من مساعدات الكويت للأشقاء في العراق، ضمن حملة الكويت بجانبكم، التي أطلقها أمير الكويت، لمواجهة الظروف الصعبة التي خلفها إرهاب داعش في بعض مناطق العراق".

وأوضح الوكالة الكويتية، أن "المنحة مقدمة من جمعية الهلال الأحمر الكويتي، إلى محافظات، الأنبار ونينوى وكركوك وصلاح الدين؛ وتتضمن أجهزة طبية متطورة".

وكانت الكويت قد أعلنت، عند انعقاد "مؤتمر إعادة إعمار العراق"، في (14 شباط 2018 ،(تقديم ملياري دولار للعراق، على شكل قروض واستثمارات، للمساهمة في جهود إعادة إعماره.

وبلغ حجم التعهدات في "مؤتمر إعادة إعمار العراق"، 30 مليار دولار، قدمتها 76 دولة ومنظمة إقليمية ودولية ومحلية.


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.