​شخصيات موصلية تعقدا مؤتمرا بكردستان لإقامة c

​شخصيات موصلية تعقدا مؤتمرا بكردستان لإقامة c

​شخصيات موصلية تعقدا مؤتمرا بكردستان لإقامة إقليم نينوى

بغداد اليوم / السومرية نيوز / متابعة خاصة...تستعد نخب تضم مجموعة من الأكاديميين والقانونيين وشيوخ عشائر وأساتذة ومن جميع مكونات نينوى المقيمين داخل الموصل وفي كردستان ، لإقامة مؤتمر خاص بهم يعقد اليوم الأحد في كردستان العراق ، للمطالبة بإقامة إقليم خاص لهم ، يسمى بـ (إقليم نينوى) على غرار إقليم كردستان، بعد إن تم توجيه طلب الى مفوضية الانتخابات لإقامة هذا الإقليم .

وكان السيد أسامة النجيفي رئيس تحالف القرار العراقي قد أشار ضمن حوار له مع قناة الرشيد الفضائية الإسبوع الماضي الى أن موضوع الأقاليم مؤجل حاليا ، لأن ظرف العراق الحالي يتطلب التوحد والانسجام ، وان نعطي للتفاهم بين القوى السياسية العراقية الأولوية، لكن يبقى حق اقامة أقاليم دستوري ولن نعارضه، وذلك ردا على موقفه من موضوع إقامة لإقليم نينوى.

ويقول منظموا مؤتمر إقامة إقليم نينوى انه " "ليس لدينا أي انتماء حزبي او سياسي ولا أي ارتباط بدول أخرى كما يشاع علينا في وسائل الاعلام، وسنعقد الأحد مؤتمرا موسعا نشرح من خلاله الظروف التي أدت لإعلان فكرة الاقليم". في هذه الاثناء أعلن المتحدث باسم اللجنة التحضيرية لمؤتمر اقليم نينوى، وعد الله عز الدين، السبت " أن نخبة كبيرة من أهالي المحافظة قدمت طلبا إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بخصوص انشاء الاقليم ". وأشار الى أنهم "يعملون على هذه الفكرة منذ ثلاث سنوات ولكن جرى تأجيلها بسبب اوضاع المحافظة آنذاك وانهم قدموا طلبهم الى المفوضية وبانتظار رفعه الى مجلس الوزراء".

وقال عز الدين في حديث لـ (بغداد اليوم) إن "تلك النخب تضم مجموعة من الأكاديميين والقانونيين وشيوخ العشائر والاساتذة ومن جميع مكونات نينوى المقيمين داخل الموصل، ومنهم من يسكن داخل اقليم كردستان، وبالأساس هم اصحاب فكرة الاقليم"، مشيرا الى انهم "يعملون على هذه الفكرة منذ ثلاث سنوات ولكن جرى تأجيلها بسبب اوضاع المحافظة آنذاك وانهم قدموا طلبهم الى المفوضية وبانتظار رفعه الى مجلس الوزراء".

وفي تطور ذي صلة طالب رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، الاثنين، بتحويل قضاء سنجار التابع الى محافظة نينوى الى محافظة مستقلة. وقال بارزاني في كلمة له القاها خلال مراسم استقبال جثمان امير الايزيديين في العراق والعالم، ونقلتها وسائل اعلام كردية، إنه "يجب ان يؤدي الايزيديون دورا أكبر في مناطقهم"، مضيفا "ينبغي ان يتحول قضاء سنجار الى محافظة، ويتعين على اقليم كوردستان والعراق السعي في هذا المجال". واكد ان الجريمة التي ارتكبها تنظيم داعش ضد الايزيديين كانت فظيعة وسنبذل الجهود لتحرير ما تبقى من المختطفين الايزديين".


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

0