​نوفل العاكوب في مرمى النيران..ودعوات متصاعدة لتقديمه الى محاكمة عاجلة!!

​نوفل العاكوب في مرمى النيران..ودعوات متصاعدة لتقديمه الى محاكمة عاجلة!!

​نوفل العاكوب

وكالة المدار / الاخبارية / متابعة خاصة...تصاعدت الدعوات من مختلف قيادات محافظة نينوى لتقديم محافظها نوفل العاكوب الى محاكمة سريعة، وأصبح الان في مرمى النيران، بعد إن تفاقمت بؤر الفساد في عهده بالتعاون مع شقيقه ، وهو يستقوي بجهات سياسية في المحافظة لها مصلحة في تعطيل أي جهد وطني لتخليصها من مخلفات الخراب والدمار الذي غطى معظم ساحلها الأيمن ، وبعض تلك القوى من هو عضو في مجلس المحافظة منحهم امتيازات اراضي غالية الثمن وسيارات فاخرة ، وأستنجد بحشود مسلحة ، وقدم لها مختلف المغريات والرشاوى ، من أجل فرض هيمنته وتلك القوى على مقدرات المحافظة، ولكي لايكون بمقدور الآخرين التصدي لفساده الذي تجاوز المليارات وحرم محافظته ومواطنيها من حق العودة الى أحيائهم في الساحل الأيمن ، واستباحة أحياءها عن بكرة أبيها!!

فقد طالب محافظ نينوى الأسبق والقيادي في تحالف القرار اثيل النجيفي، بسحب يد محافظ نينوى الحالي نوفل العاكوب واخضاعه لتحقيق عالي المستوى، مشيرا الى إن 'نينوى أصبحت محافظة منسية ومستباحة معاً، وكأنها الأرض المحروقة التي لا يُحاسب أحد فيها على فساده'. وأضاف، أن 'القضاء عاجز عن ملاحقة الخروقات الجسيمة التي قام بها مسؤولون في الحكومة المحلية والفساد الذي طال عدداً من أعضاء مجلس النواب الذين يسعون الآن إلى التغطية على الفضائح داخل لجنة تقصي الحقائق البرلمانية'.

وأشار إلى أن 'أهالي الموصل غلبهم الخوف من التهديد باتهامهم بدعم (داعش) فعزلوا أنفسهم، ولم يتقدم سوى عدد قليل من المنتفعين'، لافتا الى أن 'الموصل تحتاج الآن إلى سحب يد المحافظ... وإخضاعه لتحقيق عالي المستوى من جهات لا يصل إليها الفساد... وتكليف إدارة مؤقتة وإجراء انتخابات سريعة لمجلس المحافظة في ظل إدارة مؤقتة'. وحذر من أنه إذا لم يحدث ذلك 'فإن الموصل ستبقى منطقة هشة يسهل استغلالها من كل أطراف الصراع، ولا أقول على المستوى الكبير (الأميركي - الإيراني)، بل حتى على المستويات الدنيا بضمنها جميع الأحزاب بلا استثناء التي لها موطئ قدم والتي تشتري موطئ قدم، وكذلك يسهل استغلالها من المنظمات الإرهابية'.

من جانبها كشفت وكالة الاخبارية عن اسماء وتفاصيل صفقة محافظ نينوى نوفل العاكوب بشأن شراء ذمم اعضاء مجلس المحافظة مقابل قطع اراضي سكنية في منطقة راقية بالموصل مقابل السكوت عن فساده. وقال مصدر في تصريح لـ'الاخبارية' ان ' محافظ نينوى نوفل العاكوب بشأن اشترى ذمم بعض اعضاء مجلس المحافظة مقابل قطع اراضي سكنية في منطقة راقية بالموصل مقابل السكوت عن فساده'. واضاف ان ' القطع الاراضي الموزعة من قبل العاكوب تقع في المقاطعة (قره كوز) هي اراضي (حي المهندسين) والتي تعد الاغلى في عموم المحافظة حيث تصل القطعة الواحدة الى 300 مليون دينار'.

وكان النائب عن محافظة نينوى عبدالرحيم الشمري، قد اشار الى ان نوفل العاكوب محافظ نينوى كان من المفترض أن يستجوب في الدورة البرلمانية السابقة بتهم الفساد . وقال الشمري في تصريح لـ(دجلة)، إن ' هناك جهات تدير المحافظة غيرالمحافظ نوفل العاكوب نتيجة ضعفه في إدارة المحافظة ' ، مشيراً الى ،أن ' العاكوب سلط على اهالي نينوى المكاتب الاقتصادية والجهات المسلحة '، لافتا الى أن ' اعادة البناء في المحافظة والاستثمار الاجنبي متوقف في الوقت الحالي بسبب فساد العاكوب المستشري في المحافظة'، مبيناً أن ' سمعة المحافظة في الفساد وصل الى جميع الدول المجاورة، والشركات أبدت تخوفها'.

وأوضح الشمري، أن ' هناك مقترحا لحل مجلس المحافظة وسيطرح بعد العطلة التشريعية'، منوهاً الى ، أن ' نواب نينوى في البرلمان يتجهون لاقالة العاكوب خلال الفترة القادمة'، لافتاً الى ، أن 'المحافظ نوفل العاكوب وزع أراضي لاعضاء مجلس المحافظة بقيمة مليون دينار للمتر الواحد '، مبيناً أن ' توزيع الاراضي أمر غير قانوني '.

من جانبه كشف القيادي في تحالف الاصلاح محمد نوري عبد ربه، عن تخصيص المحافظ نوفل العاكوب 900 مليون دينار لفضائية سما الموصل من اجل دعم حملته الانتخابية، مبينا ان المصالح السياسية هي من منعت استجواب العاكوب في البرلمان .

وقال عبد ربه في تصريح لـ'الاخبارية'، ان 'العاكوب يحتكر فضائية سما الموصل الممولة من الاموال العامة للترويج له وقد خصص لها 900 مليون دينار لترويج حملته الانتخابية'. واضف ان 'هناك فسادا بالمليارات في ملف تأهيل البنايات ورفع الانقاض في محافظة الموصل، سيما المنطقة القديمة'، مبينا انه 'قدم ملفات فساد بحق العاكوب في عام 2017 ولم يتم استجوابه حتى اللحظة'. وتابع عبد ربه ان 'من حق قيادات المحور الوطني انتشال محافظة نينوى من وضعها البائس'، مشيرا الى ان 'هناك اعضاء بمجلس محافظة نينوى اعتقلوا لمحاولتهم اقالة العاكوب'.


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.