السيد أسامة النجيفي يستقبل سفير جمهورية الصين الشعبية في العراق

السيد أسامة النجيفي يستقبل سفير جمهورية الصين الشعبية في العراق

أسامة عبد العزيز النجيفي رئيس تحالف القرار العراقي

بيان صادر عن تحالف القرار العراقي

بسم الله الرحمن الرحيم


استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي رئيس تحالف القرار العراقي يوم الأربعاء 15 أيار 2019 السيد تشانغ تاو سفير جمهورية الصين الشعبية في العراق .

قدم السيد السفير التهاني لمناسبة شهر رمضان الكريم وأشاد بالانتصارات التي حققها العراق على الإرهاب .

وتم بحث العلاقات الثنائية بين العراق والصين ، والوضع السياسي ، وتطورات الصراع الأميركي الايراني وانعكاساته على العراق والمنطقة .

في بحثه لملف التعاون أكد السيد النجيفي أن الصين دولة كبيرة ومهمة ، وهي تحظى بتقدير العراقيين ومن المهم أن تكون هناك مشاريع واستثمارات تخص مختلف القطاعات كالطاقة والمصافي ، ومعالجة الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط ، ومعالجة المياه ، ومن المهم ايلاء ملف معالجة الأراضي الزراعية اهتماما وبخاصة مشروع ري الجزيرة الجنوبي حيث يمكن استثمار ملايين الدونمات من الأراضي الزراعية ، كما أشار السيد النجيفي إلى الأهمية البالغة لميناء الفاو وضرورة بنائه وربطه بشبكة من السكك الحديدية التي تربط الجنوب بالشمال .

وفيما يتعلق بالوضع السياسي وتطورات الأحداث في المنطقة ، شدد السيد النجيفي أن الأولوية تكمن في ابعاد العراق عن أية أضرار ، ولابد أن يكون هناك جهد دولي تلعب فيه الصين دورا مهما لنزع فتيل الأزمات لإنقاذ المنطقة من صراعات لا تصب في صالح شعوبها ، كما أن العراق وهي يعيش مرحلة انتقالية ويعاني من المشاكل ، يرغب بشكل جاد في بناء اقتصاد قوي ينسجم مع تطلعات شعبه في حياة كريمة .

من جانبه أكد السيد السفير دعم حكومته للعراق واستعرض المشاريع التي تنفذها الصين أو تلك التي تهتم بها ، وشكر السيد النجيفي على رؤيته مؤكدا الاهتمام الجدي برؤاه ، كما جدد دعوة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في دعوة سيادته واقامة علاقات صداقة مع حزب للعراق متحدون .

كما تحدث عن اهداء الصين لمكتبة الكترونية لجامعة بغداد ، ويعد العراق ثاني أو ثالث دولة تنشأ فيها هذه المكتبة المهمة .

وفي ختام الاجتماع جدد السيد السفير شكره وتقديره للسيد النجيفي ، مؤكدا على ضرورة التواصل .


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

0