​تطورات قضية قصف المنشآت السعودية وردود الفعل الدولية

​تطورات قضية قصف المنشآت السعودية وردود الفعل الدولية

​تطورات قضية قصف المنشآت السعودية وردود الفعل الدولية

واشنطن تدرس الردّ على هجوم على منشأتي نفط سعوديتين

ميدل إيست اون لاين/ أبلغ وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في اتصال هاتفي أن الولايات المتحدة تدرس كل الخيارات المتاحة بشأن كيفية الرد على الهجوم على منشأتي النفط، ما تسبب في توقف جزء مهم من انتاج النفط وأربك الوضع في السوق. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن إسبر أكد للأمير محمد دعم واشنطن الكامل للسعودية عقب الهجمات.

ترامب : يبدو أن إيران ضالعة في الهجمات على آرامكو

وقال ترامب إنه يبدو أن إيران تقف وراء هجوم استهدف منشأتي نفط في السعودية، لكنّه أضاف أنه "يود بالتأكيد تجنّب" اندلاع حرب مع طهران.

وصرّح ترامب للصحافيين لدى استقباله ولي عهد البحرين سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة أنه "يبدو" أن ايران هي من استهدفت المنشأتين النفطيتين في السعودية، لكنّه أضاف أن واشنطن تريد أن تعرف "بشكل مؤكد" من المسؤول عن الهجوم، مؤكدا "تصميمه على مساعدة الرياض.

ترامب: لم أعد بحماية السعودية.. ومساعدتنا إياهم ستكلف أموالا

شفق نيوز/ أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه من السابق لأوانه الحديث عن أي خطوات ضد إيران بعد استهداف منشآت نفطية سعودية، وأن اتخاذ أي قرار بهذا الشأن سيتطلب دورا سعوديا كبيرا.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض،: "لدينا خيارات كثيرة، لكنني لا أنظر في الخيارات الآن. نحن نريد أن نحدد بشكل مؤكد من قام بذلك، ونحن على اتصال مع السعودية ودول أخرى في المنطقة... ونبحث ذلك معا، وسنرى ماذا سيحدث". وتابع: "هناك طرق لنعرف بالضبط من أين جاء (الهجوم)، ولدينا كل الوسائل ونحن ندرس كل شيء حاليا".

ترامب يوفد بومبيدو الى السعودية للاطلاع على مجريات الاوضاع

وأكد ترامب أن وزير الخارجية، مايك بومبيو، سيتوجه إلى السعودية "في لحظة معينة لمناقشة ما يشعرون به، وهم سيصدرون بيانا قريبا. وهم يعرفون ما لا يعرفه معظم الناس بشأن من أين جاء (الهجوم) ومن قام بذلك. ونحن سنتمكن من الكشف عن ذلك.. ونحن نعرف كثيرا الآن".

وقال الرئيس الأمريكي تعليقا على استهداف المنشآت التابعة لشركة "أرامكو": "هذا كان هجوما كبيرا وقد يتم الرد عليه بهجوم أكبر بعدة أضعاف من قبلنا، لكننا نريد أولا أن نتأكد بالضبط ممن قام بذلك".

وأضاف مخاطبا الصحفيين: "ستعرفون التفاصيل قريبا. لدينا حيثيات كل شيء وأنتم ستعرفون في الوقت المناسب، ولكن من السابق لأوانه أن نقول لكم الآن".

وأشار إلى أن زيادة أسعار النفط بنتيجة الهجوم لا تشكل مشكلة، لأن نسبة الزيادة ليست كبيرة ولدى الولايات المتحدة احتياطيات استراتيجية من النفط.

وتابع: "أعتقد أنه من مسؤوليات السعودية أن تفكر في دفاعها بجدية"، مضيفا: "في حال كنا نساعدهم، فسيتطلب ذلك مشاركة مالية كبيرة منهم ودفع ثمن ذلك". وأوضح: "سيكون على السعوديين أن يلعبوا دورا كبيرا في حال قررنا أن نقوم بأي شيء، وهذا يشمل دفع الأموال، وهم يدركون ذلك تماما".

السعوديون أنفقوا 400 مليار دولار على بلادنا خلال السنوات الأخيرة

وأشار إلى أنه لم يعد السعوديين بحمايتهم، وقال: "سيتعين علينا أن نجلس معا ونقرر شيئا. وهم يريدون أن نحميهم، لكن الهجوم كان على السعودية وليس علينا. لكننا سنساعدهم طبعا، وهم حليف رائع وأنفقوا 400 مليار دولار على بلادنا خلال السنوات الأخيرة، وهذا يعني 1.5 مليون فرصة عمل... والآن هم يتعرضون لهجوم ونحن سنفكر في حل ما للأمر". وأضاف أنه لا داعي للإسراع بتوجيه أي رسائل لإيران.

مع ذلك، قال ترامب ردا على أسئلة الصحفيين حول ما إذا كانت لدى واشنطن أدلة على وقوف إيران وراء استهداف منشآت "أرامكو"، إن الأمر "يبدو كذلك"، وإنه "لن يتفاجأ أحد" بمعرفة من يقف وراءه.

وأكد ترامب مجددا أنه لا يريد حربا مع إيران. وقال: "لا أريد حربا مع أحد... لدينا أقوى جيش في العالم وأنفقنا أكثر من 1.5 تريليون دولار على جيشنا خلال فترة قصيرة، ولم يقترب أحد من ذلك. ولدينا أفضل معدات وأفضل صواريخ في العالم". وتابع: "لكننا جاهزون أكثر من أي أحد... لكننا نود تفادي (الحرب) طبعا".

بريطانيا وباكستان تدعمان السعودية ضد يران

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن بريطانيا ستعمل مع شركائها الدوليين لتحديد "الرد الأوسع نطاقا والأكثر فعالية" على الهجمات التي تعرضت لها منشأتا شركة أرامكو السعودية مطلع الأسبوع.

وقال تحالف تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن إن الهجمات التي عطلت أكثر من نصف إنتاج النفط السعودي ودمرت أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، شُنت بأسلحة إيرانية.

وأضاف راب في تغريدة على تويتر إنه تحدث مع نظرائه في السعودية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة يوم الاثنين.

وقال "المملكة المتحدة تدين الهجوم على منشأتي أرامكو في السعودية. سنعمل مع الشركاء الدوليين على تحديد الرد الأوسع والأكثر فعالية".

وفي اتصال منفصل بولي العهد، عرض رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان دعم بلاده الكامل وإمكاناتها للمملكة في أعقاب الهجوم وذلك حسبما أفادت الوكالة.

وأنحى زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأميركي ميتش مكونيل باللوم على إيران في الهجمات التي تعرضت لها منشأتا نفط بالسعودية مطلع الأسبوع وطالب برد دولي على طهران.

وقال مكونيل الجمهوري أثناء افتتاحه مجلس الشيوخ "آمل أن ينضم شركاؤنا الدوليون لنا في تحميل إيران عواقب هذا الهجوم المتهور، المزعزع للاستقرار".

تبادل معلومات استخبارية بين أمريكا والسعودية

ويأتي الموقف الأميركي بينما تدرس الولايات المتحدة زيادة التعاون الأمني وتبادل المعلومات الاستخباراتية مع السعودية على اثر هجمات بطائرات مسيرة على منشأتين نفطيتين لشركة أرامكو، ما تسبب في توقف جزئي للإنتاج وتقلص إنتاج المملكة من الخام إلى النصف في حدث هزّ أسواق النفط العالمية وأثار مخاوف من تراجع حاد في إمدادات الطاقة العالمية.

وتحدث مسؤولون أميركيون عن زيادة نطاق تبادل معلومات المخابرات أو عن الخيارات الأخرى التي تدرسها الإدارة الأميركية ردا على الهجمات التي استهدفت معملين نفطيين أحدهما أكبر معمل لتكرير النفط بالعالم.

اسرائيل مستعدة لاية مواجهة امريكية ايرانية

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين إن إسرائيل مستعدة لاحتمال تورطها في أي مواجهة أميركية-إيرانية بعد الهجمات على منشأتي نفط بالسعودية. وأضاف نتنياهو الطامح في إعادة انتخابه في الانتخابات العامة الثلاثاء حين سئل عما إذا كانت إيران قد تسعى لاستفزاز إسرائيل "إنني أهتم بأمننا على أساس 360 درجة، وبوسعي أن أقول لكم إننا مستعدون جيدا".

أعضاء بالكونغرس يرفضون شن حرب على ايران

وسارع عدة أعضاء في الكونغرس للإعراب عن رفضھم لأي تدخل عسكري، وقال السیناتور الديمقراطي كريس میرفي ردا على

ترامب "لیس لنا حلف دفاعي مشترك مع السعودية ولا يجب أن نتظاھر بذلك".

كما قال السیناتور الديمقراطي البارز بیرني ساندرز إن "الكونغرس لن يمنح ترامب السلطة لشن حرب كارثیة فقط لأن النظام الوحشي السعودي طلب منه ذلك".

أما السیناتور الديمقراطي تیم كین فاعتبر أنه يجب على الولايات المتحدة ألا تذھب للحرب لحماية النفط السعودي.


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

0