السيد أسامة النجيفي يستقبل السفير التركي في العراق

السيد أسامة النجيفي يستقبل السفير التركي في العراق

أسامة النجيفي رئيس جبهة الانقاذ

بيان صادر عن جبهة الإنقاذ والتنمية

بسم الله الرحمن الرحيم


استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي رئيس جبهة الإنقاذ والتنمية يوم الأثنين 13 كانون الثاني 2020 السيد فاتح يلدز سفير تركيا في العراق .

تم في الاجتماع بحث العلاقات بين البلدين الصديقين ، حيث عرض السيد السفير المشاريع التي تقوم بها بلاده من أجل إعادة الاعمار في محافظة نينوى وغيرها من المناطق .

كما عرض جهد السيد وزير الخارجية التركي في زيارته الأخيرة للعراق حيث ركز على أهمية تخفيف التوتر بين ايران وأميركا ، والاطلاع على وجهات النظر العراقية فضلا عن العلاقات الثنائية .

وردا على تساؤلات السيد السفير قدم السيد النجيفي رؤيته للوضع العام مركزا على النقاط الآتية :

1.جبهة الإنقاذ والتنمية ضد أي صراع على أرض العراق ، واستخدام أطراف عراقية أمر مرفوض .

2. إخلاء البلد من القوات الأجنبية ، ينبغي أن يتم في ظل سيطرة الدولة على السلاح وفي ظل حكومة تعقب انتخابات حرة ، كما أن وجود نشاط لتنظيم داعش الإرهابي يجعل الحاجة إلى قوات التحالف الدولي أمر لا يمكن الاستغناء عنه في ظل قرار متسرع .

3.الجلسة التي تم فيها اتخاذ قرار الاستغناء عن القوات الأجنبية في مجلس النواب تؤكد رغبة البعض في الانفراد باتخاذ قرارات مهمة تتعلق بالبلد ، وهو أمر يمكن أن يقود إلى مخاطر كبيرة منها فتح بوابة التقسيم .

4.جبهة الإنقاذ مع الحراك الشعبي ، وهي داعمة لمطالب المتظاهرين السلميين وهي ذات المطالب التي سبق للجبهة إعلانها منذ تشكيلها .

5.نؤكد بأن الجبهة مع وحدة العراق الديمقراطي المدني مع الحكم الرشيد ، ولسنا بأي حال مع تشكيل اقليم سني فذلك مخالف لنهجنا ومخالف للدستور ، أما موضوع الأقاليم الادارية في حدود المحافظات فهو أمر دستوري وبرغم ذلك نجد أن الظروف القائمة الآن غير مؤاتية ، فالمهم هو دعم مطالب الحراك الشعبي والمتظاهرين السلميين . كما ترفض الجبهة أي تصعيد عسكري لأنه متناقض مع طبيعة الحراك الشعبي ومطالبه العادلة .

تم التأكيد على أهمية تطوير العلاقات بين العراق وتركيا بما يتفق مع مصالح الشعبين الصديقين


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

0