السيد أسامة النجيفي يستقبل سفير المملكة المتحدة في بغداد

السيد أسامة النجيفي يستقبل سفير المملكة المتحدة في بغداد

أسامة النجيفي رئيس جبهة الانقاذ

بيان صادر عن جبهة الإنقاذ والتنمية

بسم الله الرحمن الرحيم

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي رئيس جبهة الإنقاذ والتنمية يوم الخميس 16 كانون الثاني 2020 السيد ستيفن هيكي سفير المملكة المتحدة في العراق .

وتم في الاجتماع مناقشة الوضع السياسي العراقي والاقليمي والدولي ، وتطورات الصراع الأميركي الايراني ، والموقف من انسحاب القوات الأجنبية ، ومطالب الحراك الشعبي ..

حيث أكد السيد النجيفي مواقف جبهة الإنقاذ والتنمية عبر النقاط الآتية :

أولا : موقفنا هو أن نخرج العراق من دائرة الصراع الأميركي الايراني ، أو أي صراع آخر ، فالعراق في غنى عن مشاكل جديدة تضاف إلى ما يعانيه من تحديات .

ثانيا : وجود قوات التحالف في العراق مرتبط بموافقات واتفاقيات وتفاهم ، ونشعر أن الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي لم تنته كليا ، فما زالت الحاجة قائمة لهذه القوات في مواجهة داعش .

ثالثا : قرار مجلس النواب الخاص باخراج القوات الأجنبية قرار مستعجل ومتسرع ، وهو قرار غير قانوني ذلك أن المجلس غير معني بإصدار مثل هذه القرارات ، وهناك قرار من المحكمة الاتحادية يوضح بأن البرلمان لا يحق له اصدار قرارات تنفيذية ملزمة للحكومة ، فضلا عن أن الحكومة هي حكومة تصريف أمور يومية لا يحق لها اتخاذ اجراءات تجاه قضايا ستراتيجية ، وقد أسس قرار البرلمان قاعدة لخلاف عميق في ظل غياب السنة والكورد عن الجلسة ما يعني انفراد مكون واحد في اتخاذ قرار غير شرعي .

رابعا : جبهة الإنقاذ والتنمية داعمة لمطالب المتظاهرين السلميين ، وقد طرحت خريطة حل تتضمن استقالة الحكومة وتشكيل حكومة انتقالية يرأسها رئيس مجلس وزراء مستقل ، وهذه الحكومة ذات مهام محددة في طرح مشروعات قوانين متفق عليها ، ومحاسبة المسؤولين عن استهداف المتظاهرين ، والاشراف على انتخابات مبكرة في ظل قانون جديد ومفوضية انتخابات جديدة وهو ما تم انجازه ، على أن تتم الانتخابات في ظل رقابة أممية تعقب حل البرلمان .

خامسا : جبهة الإنقاذ والتنمية ضد كل الدعوات التي أثيرت مؤخرا عن الأقليم السني ، وهي ترى أن الأمر يتعلق بإضعاف الحراك الشعبي عبر طرح موضوعات تتضمن شحنا طائفيا ، وموقفنا ضد أي شحن طائفي من أي طرف جاء .

سادسا : قانون الانتخاب الجديد أفضل من السابق ، ويمكن أن ينتج تمثيلا حقيقيا إذا ما أبعدناه عن محاولات التزوير والتدخل غير الشرعي .

من جانبه أكد السفير البريطاني أنه يتفق تماما مع رؤية السيد النجيفي ، وهو مهتم جدا برأيه ، وقدم شرحا لجهود حكومته في تطويق الأزمة والعمل على تخفيف حدة الصراع ، مؤكد أن وجود قوات التحالف مهم في محاربة داعش ، وحكومته تأمل أن يستمر هذا التعاون .

كما عرض موقف بلاده من الملف النووي الايراني وتطوراته ، والعمل من أجل تطويق الأزمات بطريقة تبعد العراق والمنطقة من تحديات غير مطلوبة .



شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

0