​بومبيو سبب عدم تضمين البرنامج الحكومي اخراج القوات الاميركية

​بومبيو سبب عدم تضمين البرنامج الحكومي اخراج القوات الاميركية

​بومبيو

شبكة الموقف العراقي / رأى رئيس مركز التفكير السياسي الدكتور احسان الشمري، الأربعاء، ان اتصال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو برئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، قد يكون سببا بعدم ادراج الأخير لموضوع اخراج القوات الأميركية من العراق ضمن برنامجه الحكومي.

وقال في تصريح صحفي ان “علاوي تجنب الكثير في برنامجه الحكومي وخاصة اخراج القوات الأميركية خاصة وان الاتصال الأخير من قبل بومبيو قد يكون العامل الأساس الذي ذهب بعدم ذكر هذا الموضوع في البرنامج”.

وأضاف ان “علاوي ربما ينتظر تشريع قانون ولا يستند على قرار البرلمان بإخراج تلك القوات، وهو بذلك قد يقترب الى طبيعة ما طرحته المرجعية الدينية بأن بعض القرارات بحاجة الى توافق وهو يدرك انه هناك عدم توافق من البيتين السني والكردي ”.

وبين ان “علاوي قد يذهب بعدم ذكر موضوع اخراج القوات الأميركية من اجل ارسال رسالة الى واشنطن بأن العراق يعود الى دائرة التوازن في علاقاته ما بين طهران من جهة وواشنطن من جهة أخرى ”.

وقال الشمري ان “علاوي وعلى الرغم من عدم ادراجه اخراج القوات الأميركية في برنامجه الحكومة، والذي يتعارض مع رؤية الفتح وسائرون واصرارهم على اخراج هذه القوات، الا انهم سيمضون بتشكيل الحكومة وسيضغطون باتجاه إعادة التموضع مع واشنطن كونهم يدركون ان علاوي سيجد مصدات في حال أراد تشريع قانون لاخراج هذه القوات ”.


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.