السيد أثيل النجيفي لدجلة: السيد أسامة النجيفي كان يرفض تقاسم الاهتمام في المناطق السنية مقابل

السيد أثيل النجيفي لدجلة: السيد أسامة النجيفي كان يرفض تقاسم الاهتمام في المناطق السنية مقابل

السيد أثيل النجيفي لدجلة

 التنازل للكتل الشيعية أو إطلاق يدها فيها ...

المكتب الاعلامي / أكد السيد أثيل النجيفي القيادي بجبهة الانقاذ والتنمية أن الحديث عن التحالفات الحالية أصبح عادة معروفة تتزامن مع تشكيل الحكومة، وهناك تنافس على المناصب ورغبة من بعض الكتل بأن يكون لها دور ومكانة وتحظى باهتمام من المكلف، والتباحث معه حول ما يستطيع الحصول عليه من هذه المناصب.

واضاف السيد أثيل النجيفي في حوار مع قناة دجلة الفضائية ليلة الأحد التاسع عشر من نيسان 2020 أن جبهة الانقاذ والتنمية لها مواقف معروفة ولم تبحث عن مناصب ، كون هذه القوى (السنية) لن تقدم شيئا للشعب العراقي عامة , وان المناصب اصبحت مجرد وسيلة للتكسب لمن يريد الحصول عليها لكي يتقاسم الغنائم مع الاخرين ، وقد وجدنا انه من الافضل ان نبتعد عن هذا الموضوع ولا نكون طرفا بين هذه الاطراف المتنافسة.

وتابع ، صحيح اننا نعرف السيد الحلبوسي قد إستأثر بشكل كبير بمناصب ، وكان شديدا على محافظته من النواب الاخرين ممن لم ينضموا معه وبالتالي وضع قيودا حتى على التحركات داخل المحافظة واستفاد بشكل كبير جدا ، لكن الطرف الذي يحاول ان يكون بديلا لديه نوايا واهداف متشابهة مع هذا الطرف وبالتالي ينبغي ان نكون بعيدين عن هؤلاء.

أثيل النجيفي : اذا لم تكن حكومة مؤقتة تعقبها انتخابات فهي فاشلة

وقال السيد أثيل النجيفي أن نظرتنا الى هذه الحكومة انها حكومة اذا لم تكن حكومة مؤقتة تعقبها انتخابات فهي فاشلة على طريقة تجربة عادل عبد المهدي والبلد يحترق الان ويغرق وبالتالي لانريد ان نكون على سفينة غارقة، وطريقنا واضح باننا نريد برنامجا واضحا .

أثيل النجيفي : هناك نوع من الصراع الداخلي داخل محافظة الانبار

واضاف أن الانشقاق الذي حدث في جبهة الانقاذ والتنمية مثل السيد قاسم الفهداوي وطلال الزوبعي سببه تشكيل وفد تفاوضي يقولون لانستطيع ان نتحرك في محافظاتنا وفي مناطقنا ونحن نواب اذا لم نكن في جبهة معارضة للحلبوسي وبالتالي فأن طلال الزوبعي وقع في اشكال كبير مع الحلبوسي في التعامل ومشاكل امام القضاء، ويقول انه كان هناك استغلال من قبل الحلبوسي لهذا الموضوع بشكل كبير وقد تضرر منه طلال الزوبعي، ونفس الشيء بالنسبة لقاسم الفهداوي ولهذا السبب نعتقد ان هناك نوعا من الصراع الداخلي داخل محافظة الانبار والحلبوسي متمكن فيه أكثر من الفهداوي.

أثيل النجيفي : الحلبوسي لديه نفوذ في اكثر من موقع نفوذ مع القضاء ومع الحليف الشيعي

وتابع ، الحلبوسي لديه نفوذ في أكثر من موقع نفوذ مع القضاء ومع الحليف الشيعي الذي كان قد استغل اضافة الحلبوسي ان يكون في مناطقه فقط وبما تريده الكتل الشيعية منه .. وكان هذا قد عرض على السيد أسامة النجيفي لكنه كان يرفض مثل هذا الدور .. تقاسم الاهتمام في المناطق السنية وعلى سلطة في المناطق السنية ، مقابل التنازل للكتل الشيعية او اطلاق يدها لما تريد ان تفعله في العراق .. هذا الشيء كان السيد اسامة النجيفي يرفضه ودخل مع السيد المالكي بصراعات حول أمور كثيرة منها البنك المركزي العراقي وغيرها.

أثيل النجيفي : البلد أصبح أمام حالة انهيار كبيرة وازمات كبيرة

وعن شكل التنازل المطلوب من الحلبوسي ، أكد السيد اثيل النجيفي ان التنازل في عموم العراق بعامة، ونحن ندعم القضية العراقية عامة ، هناك الكثير في هذا البرلمان وما حدث فيه هو الانهيار الذي يحدث قد سبق الانهيارات التي حدثت في الفترات السابقة ، والبلد اصبح امام حالة انهيار كبيرة وازمات كبيرة لاتستطيع القوى الموجودة مواجهته ، ولهذا فان الوضع الذي نعيشه اصبح بموافقة البرلمان، ثم يطلب من البرلمان تنفيذ ما مطلوب من عرقلة مشاريع او قوانين كانت تصدر برحابة صدر .. نقول ان هناك توافق مصالح بين الكتل الشيعية الحاكمة او المتسلطة وما بين ما يقوم به الحلبوسي..وبهذه المرحلة نحن نعتقد ان هذا الدور أضر بالوضع العراقي عموما .

أثيل النجيفي: في ظل الوضع العراقي لا أحد يصدق ان القضاء العراقي مستقل

وعن سؤال عن نفوذ الحلبوسي مع القضاء ، قال السيد اثيل النجيفي ، لو جئنا الى النواب ، فكثير من اعضاء مجلس النواب تم ابطال نيابتهم وهناك اشخاص بدلاء عنهم وبامكانهم الوصول ، ولكن هناك عرقلة من قبل الحلبوسي في استبدال هؤلاء النواب .. اكثر من عشرة نواب ينتظرون الفرصة للاستبدال .. والجلبوسي لا يعرض هذا على البرلمان .. الفكرة نتحدث وكأن القضاء العراقي مستقل وقضاء مهني .. وبالنظر الى هذا الوضع الذي يمر به العراق لا أحد من الشعب يصدقنا اذا تحدثنا بهذه الطريقة..وانا لا اريد القول ان القضاء مقصر ، ولكن الوضع العراقي هو من اوصل الى تلك النتيجة ، ولكن لا أقصد الحلبوسي كشخص، لكن هو التوافق في المصالح بين قوى سياسية سنية تقبل مقابل وجود مؤثر لها بمناطقها ، أن تعطي للكتل الشيعية ما تريده من العراق بدون النظر الى مصلحة الشعب العراقي ومصلحة البلد ككل .. هذا هو توافق المصالح يجعل الحلبوسي وغيره يلبي هذه الرغبة ، طالما ان هناك توافقا بين هذه الكتل الحاكمة او المتسلطة ، فبكل تأكيد كل جهة تسمح لجهة اخرى بان تتجاوز على مؤسسات الدولة على قدر تحييد المقابل وتحصل على ما تريد.

أثيل النجيفي : المجتمع السني بصورة عامة يرفض النفوذ الايراني ومستعد ان يحتمي بأي شيء يخلصه من هذا النفوذ

واشار السيد أثيل النجيفي ردا على طروحات عبد القادر النايل انه لا يريد ان نعلق على موضوع مقاطعة العملية السياسية او الدخول فيها لان هذا ياخذ وقتا طويلا ويحتاج الى مناقشة ، وجزء كبير من عزوف المجتمع السني عن الذهاب الى الانتخابات كان للتاثر بفكر المقاومة انذاك.

أثيل النجيفي: إيران لن تبقي حلفاءها في خندق واحد بل وفق اتجاهات مختلفة

واوضح السيد أثيل النجيفي أن إيران لن تبقي حلفاءها في خندق واحد بل وفق اتجاهات مختلفة ، وهي لا تضمن الجميع وهي لن تضمر الخير لا للخنجر ولا للحلبوسي ، ومتى ما وجدت في هذه الشخصية او تلك الجانب المعادي لايران يقبل بان يفتح لها الابواب لتحميها سيلجأ الى الامريكان

لان المجتمع السني بصورة عامة يرفض النفوذ الايراني ومستعد ان يحتمي بأي شيء يخلصه من النفوذ الايراني ، وبالتالي هذه القيادات كلها ان وجدت الفرصة ستذهب بعيدا عن ايران ، ولهذا من مصلحة ايران ان لاتضع البيض في سلة واحدة وان تناور ما بين هذه الاطراف، فالحلبوسي اذا احب ان يستقوي بالامريكان يرجح كفة الخنجر او بالعكس ولو الغى الامريكان العقوبات على الخنجر لكان بامكان الامريكان ان يرجحوا كفته او كفة الحلبوسي .. وهما اقرب لايران في الوقت الحالي ، وانا اعرف طريق تسلم الحلبوسي ، كان نفسه فرض على السيد اسامة النجيفي ورفضها بالقبول او الرفض للذهاب الى تحالف الفتح ورفضها وبالتالي تحول الموضوع الى الحلبوسي ، والقضية ليست غريبة وتفاصيلها معروفة ، والخنجر صحيح انه لم يكن مع هذا المحور لكنه بدأ لاحقا التعامل معه ، وليس غريبا ان نقول هذا الامر واعتقد ان الامر معروف عند كل الاطراف.

أثيل النجيفي: السفينة العراقية تغوص في الرمال المتحركة وهي تغرق يوما بعد آخر

ونحن نريد ان نسأل عن الهم العراقي وأين هو ..ونحن نعرف ان المشكلة ليست مشكلة عادل عبد المهدي ، وانما مشكلتنا ان هذا المسار انحرف، ولابد من مسار جديد لان تكون هناك انتخابات، ونعرف انه حتى الذين يرفضون الانتخابات هو غير منطقي ، ونحن نعرف انه لابد من الاهتمام باطار جديد لما بعد الانتخابات القادمة ،وان لا نبقى ندور في هذه الحلقة المفرغة ، فالمسار الجديد يجب ان يكون بانتخابات تغير هذا المسار وتجعل الشعب العراقي يختار نوابه ، ونحن اليوم نعيش ازمة سياسية واقتصادية وصحية وازمة أمنية ..هذه الازمات الخانقة والشعب معرض للانهيار في اية لحظة ، فاذا ما كانت هناك انتخابات عامة تحدث فان المسرح ينهار والسفينة تغرق، ويجب ان تفهم كل الكتل السياسية ان السفينة العراقية تغوص في الرمال المتحركة ويوما بعد اخر هي تغرق، واذا لم يكن هناك حل وانتخابات تغير الوضع فان البلد يسير الى غرق وفوضى، وبالتالي لا أحد بامكانه ان يستفيد من هذه الفوضى .

أثيل النجيفي: الحلبوسي كان الاقوى ولكن الاطراف الشيعية تعمل بالتوجيه الإيراني

وعن سؤال هل أن الحلبوسي كان أقوى من الخنجر ومستقبل العراق بعد غياب سليماني وهل خف ضغطه علينا، قال السيد أثيل النجيفي أن الحلبوسي كان الاقوى ،ولكن الاطراف الشيعية

تعمل بالتوجيه الايراني ..وغياب سليماني غير من الناحية التكتيكية ، ولكن لم تعد هناك الشخصية القيادية التي تستطيع ان تحتوي المشهد السني وتفرض على القيادات الشيعية رأيها ..قاسم سليماني وابو مهدي المهندس يتمتعان بإحترام كبير من بين كل القيادات الشيعية ويستطيعان الضغط على هذه القيادات للتنازل عن بعض المصالح للمصلحة العامة، وهذا الاسلوب التكتيكي تغير الان ، لكن الذي لايتغير الستراتيجية الايرانية ، وهي لم تكن تبنى على قاسم سليماني وهناك ستراتيجية عامة موجودة تمارس نفوذها .

أثيل النجيفي : العراق قد يصل الى النموذج السوري خلال المرحلة القادمة

وحذر السيد أثيل النجيفي قبل نهاية الحوار من ان يصل العراق الى النموذج السوري خلال المرحلة القادمة ، وقال ، سنرى امراء موجودين والبعض الاخر يعتمد على النفوذ الايراني ، ومنهم من يجمع حوله مجموعة ويستعين بمن يستطيع ، ليس بمناطق الانبار ولكن في كل مناطق العراق ..المرحلة صعبة لا تقل في صعوبتها عن المرحلة السابقة ، والعاقل من يبدأ بمراجعة هذه الامور لكيفية التعامل مع هذه الفوضى، وان لايترك الامور تفاجئه ، أو يكون غير مستعد لها.

ثم تساءل السيد اثيل النجيفي في ختام الحوار : عن اية زعامات نتحدث.. نحن بلد لاتوجد فيه شخصيات لا من الشيعة ولا السنة ولا الاكراد متفق عليها ، و80 بالمائة من الشارع مقاطعون ويائسون وغير راغبين وحتى المقاطعين للعملية السياسية لا يحظون بتاييد 1 او 2% من الشعب..اليوم لاتوجد زعامات بل يوجد من يريد الحل ونحن نستطيع ان نقدم شيئا في المرحلة القادمة.


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.