​دعوات نيابية الى إعلان حالة الطوارئ بسبب تزايد الإصابات بالكوليرا

​دعوات نيابية الى إعلان حالة الطوارئ بسبب تزايد الإصابات بالكوليرا

كوليرا

شفق نيوز/ دعا رئيس الكتلة العراقية الحرة النيابية قتيبة الجبوري اليوم الاحد الحكومة الى إعلان حالة الطوارئ بسبب تزايد أعداد الإصابات بمرض الكوليرا التي تم تسجيلها في بغداد.

وقال الجبوري في بيان له، انه "في الوقت الذي اختفى فيه وباء الكوليرا من معظم دول العالم بسبب التطور العلمي الحاصل في مكافحته والقضاء على مسببات انتشاره، يعود هذا الوباء ليضرب بغداد التي هي عاصمة وليست قرى وأرياف، وهذه انتكاسة كبيرة لنا كعراقيين جاءت في توقيت سيء للغاية لتضاف الى المشاكل الأمنية والاقتصادية".

وأضاف ان "هذا الوباء القاتل يستدعي من الحكومة إعلان حالة الطوارئ واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمحاصرته بأسرع وقت ممكن والحد من انتشاره "، مناشداً منظمة الصحة العالمية ورئيس المكتب الإقليمي للمنظمة الدكتور علاء العلوان والأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية بمساعدة الحكومة العراقية في مكافحة هذا الوباء وتوفير العلاجات اللازمة للمصابين".

وجه رئيس الحكومة حيدر العبادي يوم امس بحصر المناطق التي سجلت اصابات بمرض الكوليرا في العاصمة بغداد.

تشتبه السلطات العراقية بكون اربع حالات وفاة حديثة ناتجة عن الاصابة بالكوليرا في مناطق بغرب بغداد، حيث يعاني المقيمون وبينهم نازحون، نقصا في المياه النظيفة.

وسجلت آخر حالات وفاة مؤكدة بالكوليرا في العراق في العام 2012، حين توفي اربعة اشخاص في اقليم كوردستان.

وفي 2007، اعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وفاة 11 شخصا واصابة اكثر من 2100 جراء تفش لوباء الكوليرا، بدأ في مدينة السليمانية في كوردستان قبل الانتشار في محافظات عراقية اخرى.

والكوليرا من أمراض الإسهال الحادة الناجمة عن تناول اطعمة او مياه ملوثة بجرثومة "فيبريو كوليراي". وينتقل المرض بسهولة في المناطق المحرومة من البنى التحتية الاساسية كالمياه النظيفة والمراحيض وتجهيزات الصرف الصحي.


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

حالة الطوارئ  ,   الكوليرا  ,   بغداد  ,  
0