​زيباري لحوار المدى: لم تخفض المخصصات في سلم الرواتب و20% من الموازنة خصصت للأمن

​زيباري لحوار المدى: لم تخفض المخصصات في سلم الرواتب و20% من الموازنة خصصت للأمن

هوشيار زيباري

المدى برس / بغداد - أكد وزير المالية هوشيار زيباري، الجمعة، أن الجزء الأكبر من العجز في الموازنة "موّل من مصادر داخلية"، ولفت إلى أن العراق يمتلك أعلى مستوى توظيف حكومي بأكثر من 17 مليون موظف ومتقاعد ومشمول بالرعاية الاجتماعية، وفيما بيّن أن التخصيصات لم يتم تخفيضها في سلم الرواتب الجديد،، كشف عن تخصيص أكثر من 20% من الموازنة للأمن.

وقال زيباري في حديث لبرنامج (حوار المدى)، الذي سيعرض من على شاشة "فضائية المدى" في الساعة العاشرة من مساء اليوم الجمعة، إن "العراق نجح في كبح التضخم المالي نتيجة لنجاح سياسات البنك المركزي العراقي"، مبيناً أن "بيع العملة الصعبة يجب أن يتم ولكن وفق ضوابط محددة".

وعزا زيباري، الأزمة المالية إلى "اعتماد الاقتصاد العراقي على النفط فقط وعدم تنمية القطاع الخاص"، لافتاً إلى أن "وزارة المالية هي مسؤولة عن صياغة الموازنة".

وأكد وزير المالية، أن "الجزء الأكبر من العجز تم تمويله من خلال مصادر داخلية من المتبقي من عوائد الوزارات ومن خلال البنك المركزي"، مشيراً إلى أن "الوزارة سترسل تعديلات على الموازنة إلى البرلمان تتلخص بتقليل النفقات بشكل عام".

وبيّن زيباري، أن "أكثر من 20% من الموازنة خصصت للأمن"، لافتاً إلى أن "مواجهة تنظيم (داعش) والأمن الداخلي تحتل أولويات الحكومة".

وتابع زيباري، أن "الحكومة استجابت للاعتراضات التي حصلت على سلم الرواتب وتمت مراجعته"، مؤكداً أن "السلم الجديد أصبح منصفاً بعد إجراء التعديلات عليه حيث شمل التخفيض، الراتب الأسمي دون تخفيض المخصصات".

وأوضح زيباري، أن "العراق يمتلك أعلى نسبة من التوظيف الحكومي بأكثر من 17 مليون موظف حكومي ومتقاعد ومشمول بالرعاية الاجتماعية".


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

هوشيار زيباري  ,   سلم الرواتب الجديد  ,  
0