​تحالف القوى يطالب العبادي باتخاذ الإجراءات اللازمة لصيانة سد الموصل

​تحالف القوى يطالب العبادي باتخاذ الإجراءات اللازمة لصيانة سد الموصل

تحالف القوى العراقية

المدى برس/ بغداد - طالب تحالف القوى العراقية،  الأحد، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بتحمل مسؤوليته الكاملة باتخاذ الإجراءات اللازمة لصيانة سد الموصل، وفيما شدد على ضرورة إدخال التقنيات الحديثة في أعمال الصيانة والتأهيل لإنهاء هذا التهديد الخطير.

وقال تحالف القوى العراقية في بيان تلقت (المدى برس)، نسخه منه، إن "تقارير محلية ودولية أفادت بحدوث تشققات في القسم السفلي من سد الموصل الذي قد يؤدي انهياره الى تشريد مئات آلاف من العراقيين وإغراق عده مدن منها الموصل وتكريت وسامراء"، مطالباً "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بتحمل مسؤوليته باتخاذ الإجراءات لصيانة السد وحمايته من الانهيار وأخذ هذا التهديد الخطير على محمل الجد".

وأضاف التحالف، أن "معالجة هذا التهديد الخطير لا يتم بالتقليل من المخاوف والتحذيرات التي تطلقها جهات محلية ودولية بهذا الخصوص"، مستدركاً بالقول "لكن يتم معالجة هذا التهديد بالعمل على إدخال التقنيات الحديثة في أعمال الصيانة والتأهيل لإنهاء هذا التهديد الخطير".

وكان مجلس محافظة نينوى نفى، يوم الجمعة الـ(22 من كانون الثاني 2016)، الأنباء التي تحدثت عن قرب انهيار سد الموصل، ووصفها بـ "الإشاعات الكاذبة"، وفيما أكد عدم وجود مشكلة في السد "تثير القلق"، أشار الى استمرار عمليات الصيانة والتحشية لتشققات السد.

وكانت الخارجية الأميركية كشفت في الـ(12 من كانون الثاني 2016)، عن إرسال معدات مراقبة وخبراء إلى العراق للمساعدة في تقييم وضع سد الموصل، مؤكدة على دعم واشنطن لبغداد باتخاذ الإجراءات المطلوبة لصيانة السد والحيلولة دون حدوث أزمة إنسانية من جرائه، فضلاً عن توعية الشعب العراقي بالأضرار التي قد تحدث في حال تصدعه.

وكانت صحيفة النيويورك تايمز The New York Times الأميركية، كشفت في (الـ11 من كانون الثاني 2016)، عن إمكانية موت أو تشريد أكثر من مليون و500 ألف عراقي يعيشون على ضفاف دجلة بما فيها العاصمة بغداد، إذا ما انهار سد الموصل، وفي حين كشفت عن قلق الإدارة الأميركية من ذلك ودعوتها البنك الدولي تخصيص 200 مليون دولار من قرضه للعراق، لأعمال صيانة السد، نقلت عن مسؤولين عراقيين تأكيدهم وجود خطة طوارئ لمواجهة تلك "الكارثة".

وكانت وزارة الموارد المائية جددت، يوم الأحد الـ(20 من كانون الاول 2015)، نفيها وجود مخاطر في سد الموصل، وأكدت أن السد يعمل بشكل طبيعي، فيما أشارت الى أن اعمال الصيانة مستمرة فيه. 


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

تحالف القوى العراقية  ,   حيدر العبادي  ,   سد الموصل  ,  
0