​بلينكن يقترح على اربيل خطة موحدة لتحرير الموصل ومحافظة مسيحية

​بلينكن يقترح على اربيل خطة موحدة لتحرير الموصل ومحافظة مسيحية

أنتوني بلينكن

اربيل –عراق برس : وصل نائب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، يرافقه المبعوث الخاص للرئيس الأميركي لمحاربة داعش بريت ماكغورك، إلى اربيل (عاصمة إقليم كوردستان).

ومن المؤمل ان يلتقي بلينكن مع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني والمسؤولين في حكومة الإقليم لبحث سبل دعم قوات “البيشمركة” التى تقاتل عناصر تنظيم داعش، إضافة للملف الإنساني ومساعدة النازحين في الإقليم .

وبحسب مصادر دبلوماسية مطلعة ،فان الوفد الاميركي يامل بايجاد تنسيق عسكري بين اربيل وبغداد بدعم من واشنطن لضع خطة موحدة لتحرير الموصل خلال شهرين .

وتؤكد المصادر لـ/عراق برس/ ،ان ” الوفد الاميركي سيبحث في اربيل امكانية اقامة محافظة للمسيحيين في سهل نينوى ، بينما يدور الخلاف حول تبعيتها لاربيل او بغداد ” ، مشيرة الى ان ” بغداد اعربت للمسؤول الاميركي عن رفضها للمقترح جملة وتفصيلا “.

وسبق ان رحبت واشنطن بجول المفاوضات الاخيرة التي اجراها وفد كردي برئاسة نيجؤفان بارزاني مع المسؤولين في الحكومة العراقية.

وبهذا الشان تقول المصادر ،ان ” الوفد الاميركي سيحث اربيل على دفع واردات النفط الى بغداد مقابل ضمانات بتسليم الحكومة العراقية مستحقات الاقليم المالية “.

وكان نائب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد وصل، الثلاثاء الماضي، إلى العراق في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، لمناقشة المستجدات السياسية والاقتصادية والإنسانية والأمنية، وتفعيل العلاقات الثنائية بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي.

كما بحث المسؤول الاميركي مع رئيس الوزراء حيدر العبادي خطة تحرير الموصل والارتقاء باداء القوات المسلحة العراقية للقضاء ما تبقى من فلول داعش .


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

أنتوني بلينكن  ,   بريت ماكغورك  ,   إقليم كوردستان  ,  
0