​أوباما يدعو العبادي لبرنامج غير اقصائي

​أوباما يدعو العبادي لبرنامج غير اقصائي

حيدر العبادي خلال لقائه الرئيس الاميركي باراك اوباما

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال لقائه الرئيس الاميركي باراك اوباما أن العراق سيكسب الحرب ضد داعش داعيا المجتمع الدولي الى المساعدة في منع تنظيم داعش الإرهابي من جني الأموال من تهريب النفط كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان اطلعت عليه "إيلاف".

ومن جهته، قال اوباما انه ابلغ العبادي ضرورة وجود برنامج سياسي يجمع الشيعة والسنة والاكراد مشددا على ضرورة "استقطاب العشائر السنية بطريقة اكثر سرعة بما يساهم في دحر تنظيم داعش، مؤكدا على ضرورة ان "يصل العبادي فضلاً عن المشرعين العراقيين الى قانون وطني في حل بعض المشاكل الأمنية مثل الانبار وتسليم الأمن لسكان تلك المناطق".

واكد على ضرورة "وجود برنامج غير مقصي وبدون تمييز يجمع الشيعة والسنة والكرد الذي يعملون بشكل منفصل.. وقد أكدت خلال لقائي العبادي على ذلك".

واوضح أن "البرنامج السياسي باهمية مشابهة للاهمية العسكرية"، وقال "كلما زدنا في تدريب وتجهيز القوات العراقية كلما كانت اكثر نجاعة"، مشدداً على ضرورة "تسريع اعداد القوات العراقية بشكل جيد".

واضاف اوباما "لقد قمنا بإحراز تقدم كبير ضد داعش ودفعناه من المناطق التي سيطر عليها"، مشيراً إلى أن "داعش تراجع بشكل كبير من المناطق التي سيطر عليها في العراق".

واكد سعي بلاده لوقف تدفق المقاتلين الاجانب الى العراق مشيراً الى أن تدريب وتسليح القوات العراقية من شأنه أن يسرع عملية القضاء على داعش.

واشار خلال المؤتمر الصحافي الذي بثته وكالة السومرية نيوز العراقية الى ان القمة اتفقت على تنسيق الجهود في مواجهة الإرهاب، موضحا أن القمة ركزت أيضاً على مساعدة الدول النامية.


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

حيدر العبادي  ,   الرئيس الاميركي باراك اوباما  ,   السنة  ,   الشيعة  ,   الاكراد  ,  
0