السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد فاتح يلـدز سفير الجمهورية التركية في العراق

السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد فاتح يلـدز سفير الجمهورية التركية في العراق

أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية ...

بسم الله الرحمن الرحيم ...

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يوم الخميس 3 آب 2017 السيد فاتح يلـدز سفير الجمهورية التركية في العراق .

وجرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية والملفات ذات الاهتمام المشترك ، ومنها :

  • معركة تحرير تلعفر : أشاد السيد النجيفي بالانتصارات التي حققتها قواتنا ضد الإرهاب ، وأكد تطلعه لتحرير تلعفر في أسرع وقت مع الأهمية القصوى لبناء الثقة والتعايش السلمي بين مكونات القضاء عبر التحرير ومسك الأرض بطريقة متوازنة تعزز الثقة ، وتمنع أي اجراء أو فعل يتم خارج القانون ، مع تشجيع العودة السريعة للسكان إلى مناطقهم والحفاظ على البنيــة التحتية ومصالح المواطنين .
  • تم في الاجتماع مناقشة ملف الانتخابات والتحديات التي تواجهه ، حيث شدد السيد النجيفي أن المطلوب هو التصدي لهذه التحديات ومعالجتها ومنها ملف النازحين وضرورة توفير الوسائل والامكانات لعودتهم إلى مدنهم وبيوتها ، ومعالجة الوضع الأمني ومنع أي اجراءات تقوم بها جهات غير مخولة ، والسيطرة على انتشار السلاح وانفلات بعض الميليشيات التي تعمل خارج القانون وخارج ارادة الدولة . ذلك أن المهم أن تكون الانتخابات ممثلة لارادة المواطنين الحرة دون ضغط أو اكراه .
  • في مناقشة قضية الاستفتاء المزمع اجراؤه من قبل اقليم كوردستان ، أكد السيد النجيفي موقفه الرافض لاجرائه في كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها لما يشكله ذلك من تداعيات تترك آثارا سلبية على وحدة العراق ومستقبله ، من جانبه أكد السيد السفير رفض بلاده القاطع للاستفتاء لما له من تأثيرات سلبية لا يمكن القبول بها .
  • وردا على تساؤلات السيد السفير التركي عن تحالف القوى الوطنية العراقية قدم السيد النجيفي عرضا لتطور عمله مؤكدا أنه يتقدم بقوة حيث تم اقرار النظام الداخلي وتسمية اللجان العاملة ، والهيكل التنظيمي للتحالف والصيغة المعتمدة في تشكيل الهيأة الرئاسية ، مشددا أن الهدف هو بناء البيت الداخلي للانفتاح على شركاء الوطن والمضي قدما لبناء الوطن الموحد عبر شراكة حقيقية عمادها مبدأ المواطنة .
  • كما دعا السيد النجيفي السفير التركي إلى المساعدة الجادة والمساهمة في إعادة بناء الموصل والمناطق المتضررة من الإرهاب والعمليات العسكرية ، مؤكدا أن الحاجة قائمة لجهد دولي واسع النطاق ، فما حدث أمر يقع ضمن مسؤولية المجتمع الدولي ذلك أن الإرهاب عدو للجميع . من جانبه أيد السيد السفير دعوة السيد النجيفي وأكد أن تركيا عازمة على تقديم المساعدات والاسهام الفاعل في إعادة البناء . 


0