السيد اسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد ماتايس فولترس سفير هولندا في العراق

السيد اسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد ماتايس فولترس سفير هولندا في العراق

أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بيان صادر عن المكتب الاعلامي للسيد اسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية ...

بسم الله الرحمن الرحيم ...

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يوم الخميس ٣ آب ٢٠١٧ السيد ماتايس فولترس سفير هولندا في العراق .

وتم خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها حيث تمنى السيد النجيفي للسفير الجديد النجاح في مهمته .

من جانبه عرض السيد السفير موقف حكومته الداعم للعراق ، وأشار الى قيام الهولنديين بتدريب القوات العراقية ، وتقديم المساعدات للنازحين .

شكر السيد النجيفي الجهود الهولندية ودعا الى زيادة الدعم ومساعدة العراق وبخاصة انه ما يزال يخوض حربا ضد بقايا الاٍرهاب بعد الانتصارات التي تحققت بتحرير مدينة الموصل .

كما تم مناقشة الوضع السياسي والامني وملف الانتخابات وحقوق الانسان ، والاستفتاء المزمع اجراؤه في اقليم كوردستان .

أكد السيد النجيفي بان العراق في المراحل الاخيرة من الحرب ضد الاٍرهاب ، وأمامه تحديات كبيرة منها : فرض الامن وإحلال السلم وإعمار ماتهدم والعمل على عودة الحياة الى طبيعتها ، وأشار الى العلاقات الإيجابية التي نشأت بين القوات العسكرية والمواطنين في المناطق المحررة برغم وجود حالات خرق غير ممنهج .

وردا على تساؤلات السيد السفير بخصوص المعلومات والافلام والتقارير التي تتحدث عن الاعتداء على حقوق الانسان ، أشار السيد النجيفي ان ثمة احداث تتم خارج سيطرة الدولة ومن قبل ميليشيات منفلتة وهي محل ادانة واستنكار شديدين ، فالالتزام بالقانون والدفاع عن الحقوق المشروعة للمواطنين وأحب أساس من واجبات الدولة ..

كما تناول الاجتماع موضوع الاستفتاء في اقليم كوردستان ، فأكد السيد النجيفي موقفه الواضح برفض إجرائه في كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها .

كما قدم السيد النجيفي عرضا لافكار واهداف تحالف القوى الوطنية العراقية وما تم تحقيقه في مجال الهيكل التنظيمي والبرامج المرتبطة به ، مؤكدا انفتاحه على القوى السياسية العراقية كافة .

كما أخذ ملف العلاقات الاقتصادية بين العراق وهولندا حيزا كبيرا من الاجتماع حيث تركز الحديث على تعزيز علاقات التعاون في حقلي الطاقة والزراعة لما تتمتع به هولندا من خبرة وتقنيات حديثة .

وفِي ختام الاجتماع أكد السيد النجيفي دعوته لهولندا بالمساعدة والاسهام في اعادة الإعمار ودعم العراق في هذا الملف الحيوي المهم . 


0