​مخاوف ايرانية تركية من اقامة دولة كردية شمال سوريا

​مخاوف ايرانية تركية من اقامة دولة كردية شمال سوريا

السفير الايراني لدى انقرة

ايدت طهران حكومة أنقرة في مخاوفها المتصاعدة من قيام دولة كردية شمال سورية، حيث وحدات حماية الشعب الكردية التي تقاتل المتطرفين في شمال سوريا علاقات مع حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة منظمة “إرهابية”.

واعتبر السفير الايراني لدى انقرة، علي رضا بيكدلي، في تصريح أوردته “ديلي صباح” التركية ان تشكيل اي دولة كردية شمالي سوريا هي مؤامرة وتهديداً يستهدف تركيا.

وشدد السفير الإيراني على ضرورة التعاون بين أنقرة وطهران من أجل صيانة سيادة الأراضي السورية ومنع قيام حكومة كردية في الشمال، مشدداً على ضرورة أن تتعاون إيران وتركيا لمنع زعزعة الإستقرار في المنطقة.

ورأى المسؤول الإيراني أن إيجاد أي محور كردي خطر وإنشاء دولة كردية مؤامرة ضد تركيا، داعياً إلى جهد تركي ايراني مشترك لإنهاء الأزمة في سوريا.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان أعلن أن بلاده لن تسمح أبدا بإقامة دولة كردية في جنوبها الشرقي تضم أجزاء من شمال سوريا.

وقال الرئيس التركي “لن نسمح أبدا بتأسيس دولة شمالي سوريا وجنوب بلادنا. سنواصل كفاحنا في هذا الشأن مهما كان الثمن.. يريدون استكمال عملية تغيير التركيبة السكانية للمنطقة. لن نغض الطرف عن هذا الأمر”.

انقرة –عراق برس


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

طهران  ,   أنقرة  ,   دولة كردية شمال سورية  ,   حزب العمال الكردستاني  ,   سوريا  ,  
0