السيد اسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد ماركو كارنيلوس سفير ايطاليا في العراق

السيد اسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد ماركو كارنيلوس سفير ايطاليا في العراق

أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية ...

بسم الله الرحمن الرحيم ...

استقبل السيد اسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يوم الثلاثاء 10 تشرين الأول 2017 السيد ماركو كارنيلوس سفير ايطاليا في العراق .

وجرى في الاجتماع مناقشة تفصيلية للوضع في العراق في اعقاب أزمة استفتاء كردستان ، فضلا عن الوضع الاقليمي والدولي ، وسبل الوصول إلى حلول للمشاكل المطروحة .

أكد السيد النجيفي أن أزمة كردستان ليست الأزمة الوحيدة ، فقد سبقتها أزمات معروفة ناتجة عن مشاكل بنيوية في العملية السياسية ، فلم يتم الالتزام بالدستور ، وهناك انتقائية واضحة في التعامل معه ، كما أن هناك خلافات تتعلق بالأرض والثروة والمنهج المتبع ، ما أدى إلى تراجع الهوية الوطنية الجامعة لصالح هويات عرقية وطائفية .

وشدد السيد النجيفي على ضرورة الحوار والمفاوضات مع كل الأطراف بطريقة جادة وتفصيلية تتضمن مراجعة الدستور والقوانين ومنهج الدولة ، كما أن العامل الدولي مهم جدا لانجاح هذا الجهد والوصول إلى تفاهمات حقيقية .. فمنهجنا هو أن يكون العراق موحدا بصيغة ترضي الأطراف كلها ، ونحن مع المنهج الفيدرالي الذي يضمن اقامة الأقاليم الادارية تحت سقف الدستور .

وأشار السيد النجيفي إلى لقاءاته التي أجراها مع الرئيس التركي ورئيس اقليم كردستان وتأكيده على احترام وحدة العراق وحل المشاكل عبر التفاهم والمفاوضات التي تجمع كل الأطراف ، ذلك أن أزمة الاستفتاء ليست سوى ناتج لمنهج قاد إلى مشاكل متعددة . كما أن التهديد باستخدام القوة والتصعيد والتطرف لا يساعد في تحقيق هدفنا جميعا في العيش في وطن موحد تسوده العدالة ويحقق النهوض .

من جانبه قدم السيد السفير عرضا لموقف بلاده والمواقف الأوربية والدولية من الأزمة ، وعبر عن تقديره العميق لآراء السيد النجيفي وتأييده لها لما تتضمنه من وعي وحرص على الحلول السلمية بعيدا عن تعريض البلد إلى صراعات لا تخدمه . 


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

0