النجيفي يبحث مع السفير التركي القضايا ذات الاهتمام المشترك

النجيفي يبحث مع السفير التركي القضايا ذات الاهتمام المشترك

أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسيد اسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بسم الله الرحمن الرحيم

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية مساء يوم الأحد 10 كانون الأول 2017 السيد فاتح يلدز سفير تركيا في العراق .

حيث تم بحث ملف العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين الصديقين بما يخدم مصالح الشعبين العراقي والتركي ، وعرض السيد السفير تطور العلاقات وبخاصة بعــد المواقف التركية التي اعقبت استفتاء اقليم كردستان . وطلب الوقوف على رؤية ومواقف السيد نائب رئيس الجمهورية بخصوص مجموعة من الملفات ذات الاهتمام المشترك .

عرض السيد النجيفي رؤيته للأزمة مع الإقليم بعد الاستفتاء الذي عده خطوة خاطئة ، وأشار إلى قرار المحكمة الاتحادية الذي حسم الموضوع ، ودعا إلى حوار صريح شامل مع الإقليم لبحث المشاكل والمعوقات والتجاوزات التي اكتنفت المرحلة السابقة للوصول إلى حلول نهائية تحت سقف الدستور ، ذلك أن بقاء الأزمة ليس في صالح العراق الذي يتطلع إلى المستقبل بعد الانتصار التاريخي على تنظيم داعش الإرهابي .

وردا على استفسار السيد السفير عن مواقف السيد النجيفي من ملف الانتخابات ، أشار السيد نائب رئيس الجمهورية إلى أن الانتخابات استحقاق دستوري ، وموعد إجرائها يتطلب خطوات تنفيذية سريعة عبر أعمار المدن المدمرة بفعل الإرهاب والعمليات العسكرية ، وعودة النازحين والمهجرين ، وإبعاد المجموعات المسلحة من المدن كي يتسنى للمواطن التعبير عن رأيه وإرادته بكل حرية .

كما تناول السيد النجيفي ملف المدن المدمرة ودعا تركيا إلى تقديم المساعدات الجدية من اجل أعمارها ذلك ان العراق بوضعه الاقتصادي الحالي ودون دعم المجتمع الدولي سيجعل من مسألة إعادة الأعمار تأخذ زمنا طويلا لن يتحمله المواطن الذي عانى ظروفا كارثية .

فأكد السيد السفير أن حكومته عازمة على تقديم أقصى المساعدات والمساهمة في إعادة الأعمار ، وطلب من السيد النجيفي تحديد الأولويات المطلوبة في هذا المجال .

وتم في الاجتماع بحث قضايا عدة ذات اهتمام مشترك وعلى رأسها بحث ومناقشة الوضع في محافظة كركوك وأهمية الوصول إلى حلول تخدم المحافظة وتحقق الانسجام والتعاون بين مكوناتها .

وحضر الاجتماع السيد خالد المفرجي عضو مجلس النواب .


0