​حكومة كردستان تتهم بغداد بعدم الالتزام و تقرر ارسال وفد تفاوضي

​حكومة كردستان تتهم بغداد بعدم الالتزام و تقرر ارسال وفد تفاوضي

نيجرفان البارزاني

اتهم رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، بغداد بعدم الالتزام بالإتفاقية الموقعة بين الجانبين، مشددا أن التوصل إلى حل مع بغداد هي من أولويات الإقليم، فيما أشار إلى أنه لحد الآن لم نتلمس خطة منظمة ومحكمة بشأن تحرير الموصل.

وقال البارزاني في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نائب سكرتير الإتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح في السليمانية، إن بغداد غير ملتزمة بالإتفاقية المبرمة بين الجانبين”، مؤكداً “رغبة الإقليم بالوصول إلى حل المشاكل مع بغداد.

وأضاف أن من أولويات الإقليم هي الوصول إلى حل مع الحكومة الإتحادية”، مشيرا الى انه “في حال عدم التوصل إلى حل نضطر لإيجاد حل آخر.

في الوقت نفسه كشفت النائبة عن التحالف الكردستاني اشواق الجاف، أن حكومة اقليم كردستان قررت ارسال وفد تفاوضي الى العاصمة بغداد لمناقشة طبيعة التعامل بين الاقليم والمركز، بالإضافة إلى مناقشة اتفاقية الموازنة وتصدير النفط.

وقالت الجاف ، أن مسألة عدم تصدير الإقليم للنفط غير صحيحة ومفندة.وأضافت أن مجلس وزراء كردستان عقد اجتماعا، وتمخض عنه جملة من القرارات كان أبرزها، تشكيل وفد لزيارة بغداد، دون الاعلان عن اعضاء الوفد.وبينت أن الوفد يناقش مع حكومة بغداد عدم تطبيق الاتفاقية التي نصت عليها الموازنة، إضافة إلى طبيعة التعامل بين الحكومتين .

من جانبه قال عضو إئتلاف الكتل الكردستانية مثنى أمين هناك خلاف حقيقي بين إقليم كردستان والحكومة المركزية بشأن المستحقات المالية وتصدير النفط وأن كل طرف يبحث عن امكانية التزامه تجاه واجباته فأقليم كردستان يركز على كيفية توفير قوت المواطنين في الاقليم الذين تأخرت رواتبهم منذ شهر نيسان الماضي لذا فأن حكومة الاقليم ملزمة بتوفير تلك الرواتب.

واضاف امين أن الحكومة المركزية لم تلتزم في دفع جميع المبالغ المترتبة بذمتها لذا فأن هناك اختلاف في المصالح واختلاف في وجهات النظر بشأن الآلية التي تم الاتفاق عليها ، معرباً عن اعتقاده ان الخلافات ستستمر بين الاقليم وبغداد طالما العراق يعيش ظروفاً امنية ومالية صعبة.

المستقلة


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

إقليم كردستان  ,   نيجرفان البارزاني  ,   بغداد  ,   تحرير الموصل  ,   برهم صالح  ,  
0