السيد اسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد ماكسيم ماكسيموف سفير روسيا في العراق

السيد اسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد ماكسيم ماكسيموف سفير روسيا في العراق

أسامة النجيفي

                                                                                                             بسم الله الرحمن الرحيم

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية صباح يوم الخميس 1 شباط 2018 السيد ماكسيم ماكسيموف سفير روسيا في العراق ، وتم خلال الاجتماع بحث مجموعة من الملفات ذات الاهتمام المشترك .

حيث استمع السيد النجيفي إلى شرح حول آخر تطورات مؤتمر سوتشي والنتائج التي توصل إليها ، ورؤية روسيا حوله .. فأكد السيد النجيفي تقديره للجهود الروسية في حل المشكلة التي تعصف في سوريا ، وأشار إلى ضرورة عدم فرض حل على السوريين لا ينبع من ارادة ومصالح الشعب السوري نفسه ، والاستفادة من تجربة العراق في عدم تقبله أو نجاح الخطط الخارجية ، فسوريا مهددة بالتقسيم وهو أمر خطير يشكل بؤر توتر مستمرة .

وحول كتابة الدستور شدد السيد النجيفي ألا يتم الأمر على عجل وفي ظروف غير مناسبة كي لا تشهد سوريا صراعات وتناقضات في المستقبل ، كما أن وجود قوات كثيرة ومتعددة فيها لا يتيح فرصة حقيقية للاستقرار ورسم ستراتيجيات تدوم للمستقبل .

وردا على تساؤلات السيد السفير حول الانتخابات العراقية أوضح السيد النجيفي بأن الانتخابات مهمة وهي حق دستوري ولكن الظروف غير مهيئة بالكامل فهناك تحديات تتمثل بالنازحين ، ومشكلة الموازنة ، وتوزيع البطاقات الانتخابية ، ووجود المجاميع المسلحة وينبغي معالجة كل ذلك في ظل وعود الحكومة ، فنحن سنشارك ونشجع على المشاركة الواسعة ، وندعم وجود مراقبة واسعة على عملية الانتخاب ، وسنكون ايجابيين مع أية قائمة فائزة تحترم الحقوق الدستورية والشراكة الحقيقية لتشكيل حكومة أغلبية ، كما ندعو المجتمع الدولي وروسيا أن يكون لهم دور في تعزيز المسار الديمقراطي في العراق وترسيخ المصالحة وانجاحها ، فلروسيا خبرة عريقة وتاريخية في العراق .

وفيما يتعلق بوضع اقليم كردستان أشار السيد النجيفي أن هناك تطورا في اللقاءات والاجتماعات نأمل أن تقود إلى انهاء كامل للمشاكل العالقة ، فنحن لا نميل إلى فرض الارادات من أي جانب ، وينبغي احترام حقوق الكرد والعراقيين جميعا . كما ندعم الحوار وحل المشاكل والالتزام بالدستور .

في ختام الاجتماع أكد السفير الروسي دعم بلاده للعراق ومشاركته في المؤتمر المزمع عقده في الكويت لدعم عملية إعادة البناء ، كما وجه الدعوة إلى السيد النجيفي لزيارة روسيا فقبلها السيد نائب رئيس الجمهورية على أن يحدد موعدها لاحقا .

وحضر الاجتماع النائبان ظافر العاني وخالد المفرجي .


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

0