السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل صباح يوم الأثنين 5 شباط 2018 السيد ايرج مس

السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل صباح يوم الأثنين 5 شباط 2018 السيد ايرج مس

أسامة عبد العزيز النجيفي

بسم الله الرحمن الرحيم

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية صباح يوم الأثنين 5 شباط 2018 السيد ايرج مسجدي سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية .

عرض السيد السفير بشكل مفصل مواقف ايران تجاه العراق ، وأشار إلى مشكلتين شكلتا تحديين جادين للعراق ، هما : تنظيم داعش الإرهابي ، ومشكلة استفتاء كردستان . وأكد على مواقف الجمهورية الاسلامية من المشكلتين والجهود التي بذلت من أجل أن يحقق العراق النصر الكبير على داعش ، وحل موضوع التحدي الذي شكله الاستفتاء .

وأكد أن المساعدة التي قدمتها ايران لم تكن إعلامية وهي ليست منة فالعراقيون قدموا آلاف الشهداء من السنة والشيعة والكرد . كما عبر عن رغبته بإقامة أفضل العلاقات مع المكون السني ومع السيد النجيفي على وجه التحديد كصديق وأخ .

كما أشار إلى استعداد ايران للمساهمة في الآعمار كما ساهمت في القتال ، والشركات الايرانية الرصينة جاهزة لتنفيذ ذلك .

شكر السيد أسامة النجيفي السيد مسجدي على الشرح المفصل الذي قدمه وأكد أن ايران دولة مهمة وجارة وصديقة ، ومن المهم أن نتعاون لارساء الأمن والسلام ، وأشار إلى ضرورة أن يكون هناك منهج جديد يقوم على التعاون وتفكيك المشاكل لصالح الهدف العام واستقرار المنطقة .

كما شدد السيد النجيفي على أن داعش عدو هدد الجميع ، ومساعدة الجمهورية الاسلامية جاءت في وقت حرج ، ونحن نقدر هذه المساعدة وهذه الجهود كما نقدر الجهود الدولية في هذا المجال .

وأشار السيد النجيفي إلى أن المكون السني لا يشعر بالعدالة والمساواة والتوازن بسبب الاجراءات والأساليب التي عانى منها في الفترة السابقة ، وهذا الأمر لا يساعد على بناء بلد مستقر ، وعدم الاستقرار لا يصب في صالح المنطقة بشكل عام .

وأكد السيد النجيفي أن الدكتور العبادي رئيس مجلس الوزراء حقق أشياء مهمة ولا يزال أمامه الكثير ليحققه ، ونعتقد أن المجال مفتوح للتعاون مع القائمة الفائزة لتشكيل حكومة أغلبية بالتعاون مع الكرد أيضا .

وتم في الاجتماع بحث ملف الانتخابات والتوقعات بشأنه ، حيث أشار السيد النجيفي أن المهم أن تشكل نتائج الانتخابات تقدما يقود إلى خدمة المواطنين والخلاص من الوضع غير المريح الذي يعيشونه .

وفي ختام اللقاء تمنى السيد النجيفي الرخاء والتقدم للشعب الايراني الصديق مشيدا بعمقه التاريخي وحضارته .


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

0