أثيل النجيفي :موقف العراق من البككه غير واضح والحل الامثل للأزمة مع تركيا عبرالمفاوضات وليس التصعيد

أثيل النجيفي :موقف العراق من البككه غير واضح والحل الامثل للأزمة مع تركيا عبرالمفاوضات وليس التصعيد

القيادي بجبهة الانقاذ والتنمية السيد أثيل النجيفي

المكتب الاعلامي / أكد القيادي بجبهة الانقاذ والتنمية السيد أثيل النجيفي أن موضوع البكه كه مبهم في العراق وغير واضح .. متسائلا : هل العراق موافق على بقاء البككه في العراق ، وهل تحظى البككه بدعم بعض الاطراف العراقية؟ ، مشيرا الى ان الجواب في تقديره بنعم ..قائلا : هناك بعض الاطراف العراقية تستهدف البككه لضرب أقليم كردستان من ناحية ، وضرب العلاقة مابين العراق وتركيا من ناحية أخرى.

وقال السيد أثيل النجيفي في حوار مع قناة دجلة الفضائية ليلة الخميس الثالث عشر من آب 2020 إن سبب الازمة ليست الحكومة العراقية بل أطراف سياسية موجودة تتمثل في جماعة النفوذ الايراني في العراق ، وهي من تريد دائما ان تخلق أزمات من داخل مناطقها ومناطق أخرى، لأن تستخدم هذه الازمات في اقليم كردستان والحدود مع تركيا ، لهذا السبب فإن موقف العراق من البككه غير واضح ، وعلى العراق ان يوضح موقفه من البككه.

البككه تستخدم كورقة على الداخل العراقي ومع أقليم كردستان

وتساءل السيد اثيل النجيفي ايضا..عندما كان مجاهدي خلق موجودون في العراق لماذا قام العراق بإخراج مجاهدي خلق بالقرب من الحدود وتهجيرهم الى خارج العراق؟ المفروض أن يقوم العراق بعمل مع البككه وأن ينهي هذا الملف ،لكن ما هو موجود الان كما ذكرت،أن هذه الأطراف تريد إستخدام البككه كورقة تلعب بها على الداخل العراقي ومع أقليم كردستان وضد العلاقات مع تركيا وموقف تركيا واضح من هذه القضية ، وهو أنه طالما ان العراق يبقى موقف المتفرج ولا يحسم موقفه من البككه فستستمر هذه الاعمال ولهذا على العراق ان يكون واضحا في هذه القضية.

أجواء التصعيد تذكرنا بأجواء الحرب العراقية الايرانية في الثمانينات

واوضح السيد اثيل النجيفي ان الذين ينادون بالمقاومة ويهددون يذكرنا بالضبط بنفس الكلام قبل 40 سنة في هذا التوقيت بمثل هذه الايام مابين 5 اب و22 اب ، لما بدأ التحريض ضد ايران، وبدانا بالحرب ضد ايران والسيادة وانتهاك السيادة وما الى ذلك كان هذه القوى السياسية الان تريد ان تطبق نفس المفهوم السابق، أن تحشد ضد تركيا.. ضد السعودية و..ضد امريكا ..وضد كل الدول وبالتالي تخلق هذه الازمات وتتسبب بحروب للعراق ، بينما الحل سهل جدا موقف عراقي تجاه البككه، وبعد هذا الموقف نكون أمام تركيا.. مالذي تريد تركيا أكثر من هذا؟.. اذا كانت لديها مطالب آخرى فوق الموقف مع البككه فهذا الموقف يمكن أن يكون هناك لجوء الى المجتمع الدول وجهات كثيرة لحسم هذا الامر .

علاقات قوية بين البككه والحرس الثوري الايراني في سنجار

واشار السيد اثيل النجيفي الى أن المقصد الحقيقي من هذه الازمة هو توجيه الاتهام الى الكاظمي والعمل على استهداف الكاظمي واستغلال هذه الازمة الحالية وعدم دفع الامور الى التفاوض والتفاهم مع تركيا ، وبدلا منها التصعيد وسد الطرق ومنع التفاهم ووضع العراق مع حزب العمال غير واضح كي نصل منه الى الضغط على حكومة الكاظمي ، ونصل الى اقالة السيد الكاظمي كما اوضح السيد عبد الامير الفيلي ..هذه هي حقيقة الوضع العراقي بأنه نحن لدينا أزمات داخلية لانريد حلها داخليا ، وانما نلجأ الى الملفات الخارجية للهروب من هذه الازمات والقوى السياسية ..لايمكن ان تتحدث بموقف والحكومة العراقية تتحدث بمنطق ثان ، وبالتالي يقال في العراق دولة سواء في تركيا او في السعودية او امريكا تتفاهم مع الطرفين مع الحكومة الشرعية ومع القوات المسلحة أم تتفاهم مع قوى السلاح في الشارع ، والصراع الذي يحدث بين من يمثل الحق في تلك الازمة مع تركيا..هذه معضلة داخلية عراقية ، كان موجودا من قبل في زمن المالكي في جبل قنديل، وفي زمن العبادي بدأوا بالنزول الى جبل سنجار ، وفي عهد عادل عبد المهدي تمكنوا من جبل سنجار.. وقيادات من الحرس الثوري الايراني قد زارت البككه في قنديل وتكررت زياراتهم الى سنجار، وهناك علاقات قوية جدا فيما بينهم وما بين قيادات من الحرس الثوري الايراني ،.فالقضية ليست متعلقة بالسيد الكاظمي، وانما الان يراد منها الان خلق ازمة داخلية عراقية للضغط على الكاظمي على الملفات الاخرى التي تحاول الحكومة معالجتها ، مثل موضوع الانتخابات وسحب السلاح من ايدي الفصائل المسلحة والفساد المستشري ..كلها ملفات تتحدث عنها فصائل في الازمة مع الكاظمي.

مجلس النواب هو المعضلة الحقيقية التي تواجه الكاظمي

واوضح السيد اثيل النجيفي ..لأن حكومة الكاظمي لا تتمتع بتأييد قوي داخل مجلس النواب، والذي يواجه الكاظمي اليوم ليس الشعب بل هو مجلس النواب، ومجلس النواب هو المعضلة الحقيقية التي تواجه الكاظمي ، وبالتالي هذه الاصلاحات التي يفترض أن تستبدل الطبقة السياسية والكتل السياسية الموجودة حاليا التي يعتمد عليها هي نفس الكتل السياسية الموجودة التي تريد وضع العراقيل لهذا التغيير .

من الصعب جدا سحب الثقة من السيد الكاظمي لأن الكتل لاتمتلك البديل

وبشأن طروحات عن إحتمال سحب الثقة من الكاظمي في البرلمان أكد السيد أثيل النجيفي.. أعتقد انه من الصعب جدا أن تقوم الكتل بسحب الثقة من السيد الكاظمي لانها لاتمتلك البديل و،غير قادرة على المجيء بآخر في مثل هذه الظروف ، والسيد الكاظمي مثلما بدأ بخطوات عملية ولكن الخطوات كانت ضعيفة وليست قوية ، ونحتاج منه الى خطوات أقوى من التي بدأ بها ، أما من الجانب التركي فأنا اريد ان اشير الى انه على السيد الكاظمي اليوم ان يدخل في مفاوضات أخيرة مع تركيا، حتى وان استلزم الأمر ان تكون العمليات مشتركة ضد حزب العمال الكردستاني ، ويشارك بها ضباط من الجيش العراقي لمنع حدوث اي ضرر على المدنيين ، وبالتالي تسكت هذه الافواه وفي نفس الوقت يتم القضاء على منظمة ارهابية موجودة داخل العراق، لهذا أدعو السيد الكاظمي الى الدخول بمفاوضات مع تركيا والوصول الى اتفاق لهذا الملف وعدم ترك هذا الملف بألاعيب من يريد الضغط عليه لأغراض سياسية.

https://www.facebook.com/mutahidon/posts/2706563136225176


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

أثيل النجيفي  ,