جبهة الإنقاذ تستنكر الصمت الحكومي تجاه المقابر الجماعية في الفرحاتية وقرية القبان

جبهة الإنقاذ تستنكر الصمت الحكومي تجاه المقابر الجماعية في الفرحاتية وقرية القبان

أسامة النجيفي رئيس جبهة الإنقاذ والتنمية

مناشدة المنظمات الدولية بمتابعة جرائم ضد الإنسانية في العراق

جبهة الإنقاذ والتنمية تطالب الحكومة بأداء واجبها الوطني تجاه ضحايا جرائم المقابر الجماعية في الفرحاتية وقرية القبان للتعرف على هوية الضحايا

بيان رقم (142) صادر عن جبهة الانقاذ والتنمية

بسم الله الرحمن الرحيم

مرة أخرى تأبى الأرض أن تخفي الجرائم الوحشية التي ارتكبت بحق مواطنين عراقيين لا ذنب لهم أو جريرة ، ذلك أن القتلة لم يكونوا سوى أدوات منزوعة الضمير ، تحركهم العقد والأجندات الأجنبية والحس الطائفي المغرق في التخلف .

مقبرة جماعية جديدة في الفرحاتية قرب الاسحاقي عثر عليها الاهالي ، وأبلغوا عنها الجهات الرسمية ، ولا تزال الإجراءات الروتينية والمفاتحات مع الجهات المختصة تعرقل فتح هذه المقبرة . وقبلها تم العثور على مقبرة مماثلة في قرية القبان وكانت تضم رفاة عشرات الابرياء .

إن منطقة العثور على المقابر الجماعية تضم عشائر عربية أصيلة فقدت المئات من شبابها بين مغيب ومخفي قسرا وبعض هذه العشائر رحلتهم بعض فصائل الحشد قسراً ولم يعودوا لمناطقهم لحد الان . ان كل ضحية من هؤلاء يشكل جرحا لا يندمل في قلوب أهله وذويه ، وبرغم عشرات البيانات والمخاطبات مع الجهات الرسمية واللقاءات والاجتماعات التي نادى فيها السيد أسامة عبد العزيز النجيفي رئيس جبهة الإنقاذ والتنمية لحسم مصير هؤلاء المخفيين قسرا ، وبذل جهد حكومي حقيقي للكشف عن مصيرهم وتحديد هوية المجرمين الذين استهدفوهم وتعويض أهلهم ، وتقديم الجناة إلى القضاء ، لكن الاستجابة للاسف لا ترقى إلى عظم المأساة .

ومن المؤسف حقا أن طلب فتح المقبرة للتعرف على هوية الضحايا يعاني هو الآخر من صعوبات ، ومعوقات لا تعترف بألــم أهل الضحايا ومعاناتهم .

إلى ذلك فإن جبهة الإنقاذ والتنمية تطالب الحكومة بأداء واجبها الوطني تجاه ضحايا الجرائم التي طالت الآلاف من المواطنين ، وأن تعلن بكل شفافية ووضوح برنامجها لحسم هذا الملف الإنساني وعلى وفق سقوف زمنية تمنح الأمل لأهالي الضحايا بأن الدولة لا تقبل بالظلم وتعمل على إحقاق الحق وانصاف المظلوم.

وتناشد الجبهة مجددا المنظمات الدولية وبخاصة تلك المعنية بحقوق الإنسان لبذل جهود من شأنها المساعدة في حسم مسلسل الآلام .

وليكن واضحا إن هذه الجرائم هي جرائم ضد الإنسانية وهي لا تسقط بالتقادم .

جبهة الإنقاذ والتنمية / بغداد

12 كانون الثاني 2021


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

أسامة النجيفي  ,   جبهة الإنقاذ والتنمية  ,