السيد أسامة النجيفي يستقبل سفير الولايات المتحدة الأميركية في العراق

السيد أسامة النجيفي يستقبل سفير الولايات المتحدة الأميركية في العراق

جبهة الإنقاذ والتنمية

بيان رقم ( 147 ) صادر عن جبهة الإنقاذ والتنمية

 

بسم الله الرحمن الرحيم  

 

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي رئيس جبهة الإنقاذ والتنمية يوم الأحد 7 شباط 2021 السيد ماثيو تولر سفير الولايات المتحدة الأميركية في العراق .  

تم في الاجتماع مناقشة ملفات مهمة تتعلق بسياسة الادارة الأميركية الجديدة والتحديات التي تواجه الحكومة العراقية وملف الانتخابات المقبلة والوضع السياسي في العراق والمنطقة فضلا عن الحديث عن جائحة كورونا وتأثيراتها السلبية على المستوى الدولي .  

حيث أكد السيد النجيفي على إن أمل الشعب العراقي يكمن في الاصلاح والتغيير عبر انتخابات حرة نزيهة ، وهذا الهدف يتطلب مجموعة مقومات منها :  

إبعاد الميليشيات والحشود وأية مظاهر مسلحة من المدن والتجمعات السكانية وحصر الأمن بالأجهزة الأمنية .  

العمل على تحقيق رقابة وإشراف دولي عبر توسيع التفويض الممنوح لبعثة يونامي ، علما بأن السيد النجيفي كان أول من طلب ذلك من السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس مجلس الوزراء .  

اعتماد البطاقة البايومترية حصرا لمنع التزوير أو استخدام البطاقات الالكترونية بطريقة غير مشروعة .  

وشدد السيد النجيفي أن إجراء الانتخابات دون معايير عالية وضمانة دولية سيكون تجاوزا على إرادة الشعب الحرة ما يفقد الانتخابات هدفها السامي .  

وفي حديثه عن الوضع المحيط بالانتخابات حذر السيد النجيفي من استهداف بعض المرشحين الاقوياء عبر تلفيق تهم أو استخدام ملفات المساءلة والعدالة والنزاهة بطرق الهدف منها منع هؤلاء المرشحين من المساهمة في الانتخابات .  

كما وجه السيد النجيفي تساؤلات إلى السيد السفير عن سياسة الادارة الاميركية الجديدة تجاه العراق والمنطقة .  

من جانبه أكد السيد السفير مشاطرته للسيد النجيفي في وجهات النظر المطروحة ، مشيرا إلى العمل عن كثب مع الحكومة العراقية ومجلس الأمن لتحقيق هذه الغايات .  

وتحدث السيد السفير عن اهتمامات الادارة الأميركية مؤكدا أن الملف الايراني يأتي في المرحلة الثالثة أو الرابعة من هذه الاهتمامات بعد مواجهة جائحة كورونا والوضع الاقتصادي ، وفيما يتعلق بالعراق فإن الولايات المتحدة تدعم وتساعد أن يكون العراق حرا قويا ذا مقبولية دولية ونظام يستجيب لإرادة شعبه وتوقه للحرية والتقدم .  

كما أشار السيد السفير إلى الخبرة العميقة لحكومته في العراق ، كما أكد أن أميركا تدعم مفوضية الانتخابات وتدعم يونامي وهي مع اصدار قرار من مجلس الأمن بتوسيع ولاية يونامي بما يحقق الاشراف والرقابة على الانتخابات .  

وتناول الاجتماع الوضع الاقليمي والدولي ، وفي ختام الاجتماع أكد السيد السفير أن ملاحظات ورؤية السيد النجيفي ستنقل إلى الادارة الأميركية لأهميتها فهي صادرة عن اخلاص ووطنية .  


شارك الموضوع ...