السيد أسامة النجيفي  يستقبل سفير الولايات المتحدة الأميركية في العراق

السيد أسامة النجيفي  يستقبل سفير الولايات المتحدة الأميركية في العراق

جبهة الإنقاذ والتنمية

بيان رقم (159) صادر عن جبهة الإنقاذ والتنمية

بِسْم الله الرحمن الرحيم

 

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي رئيس جبهة الانقاذ والتنمية يوم الثلاثاء ٣٠ آذار ٢٠٢١ السيد ماثيو تولر سفير الولايات المتحدة الأميركية في العراق ..

تم في الاجتماع مناقشة مجموعة من الملفات ، أهمها :

الوضع في نينوى

الانتخابات القادمة

الموازنة

الحوار الاستراتيجي

حيث قدم السيد النجيفي شرحا مفصلا لواقع الموصل ومحافظة نينوى بشكل عام ، مؤكدا أن الإهمال والفساد والتدخلات كانت سببا في ازدياد نسبة الفقر حتى بلغت ٤٠٪؜ من المواطنين ، وأشار إلى بعض الممارسات السياسية غير الشرعية التي تجري لأسباب انتخابية قوامها الضغط على مديري الدوائر بالانتساب إلى حزب معين أو الإعفاء من المهام والموقع ، فضلا عن تدخلات الميليشيات التي تمارس الضغط والسيطرة في تداخل بين الأسباب السياسية الانتخابية والعوامل الاقتصادية والبحث عن الأموال بأية طريقة .

وأكد السيد النجيفي أن ما يجري في سنجار من سيطرة حزب العمال الكردستاني الإرهابي على مقاليد الأمور جعل القضاء خارج السيطرة العراقية .

وفيما يتعلق بالانتخابات أكد السيد النجيفي على ضرورة توفر معايير أساسية منها الرقابة والإشراف الدولي ، واعتماد البطاقة البايومترية حصرا والسيطرة على السلاح المنفلت وإبعاده عن التأثير على خيارات المواطنين .

وتعليقا على موضوع الموازنة وتكرار تأجيل اقرارها أكد السيد النجيفي أن الأسباب المعلنة غير حقيقية لأنها ببساطة تتعلق بالبعد السياسي فهناك أطراف لا تريد أن تمضي الموازنة لتقييد إمكانيات الحكومة في ظل فهم قوامه أن إطلاق الموازنة سيسهم في تقوية الحكومة وهذا ما لا ترغب فيه بعض الأطراف .

وتعليقا على الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأميركية المزمع اجراؤه في الأسبوع القادم على مستوى وزراء الخارجية ، أكد السيد النجيفي بأن جبهة  

الإنقاذ والتنمية مع أية علاقة تضمن مصالح الشعبين الصديقين ، وتعمل على تقديم المساعدة في مختلف المجالات ..

من جانبه أشار السيد ماثيو تولر سفير الولايات المتحدة الأميركية بأنه يتفق مع السيد النجيفي في رؤيته وتقديراته وتقييماته للوضع العام ، لأنها رؤية وضعت أصبعها على مكمن الجروح ، وقدم شرحا لمواقف حكومته من مختلف الأمور التي تم التباحث حولها ومناقشتها ، مؤكدا بأن الولايات المتحدة مع علاقة صداقة تخدم البلدين ، ومع مساعدة العراق لتجاوز التحديات التي تواجهه بعيدا عن التدخلات المفروضة عليه والتي لا تتفق مع مصالح شعبه ..

 

                                                      جبهة الإنقاذ والتنمية / بغداد

                                                                  30 آذار 2021


شارك الموضوع ...

0