في الذكرى السابعة لاحتلال الموصل .. أثيل النجيفي : السلطة كانت تسعى لقمع المجتمع الرافض للعملية السياسية بمجمله

في الذكرى السابعة لاحتلال الموصل .. أثيل النجيفي : السلطة كانت تسعى لقمع المجتمع الرافض للعملية السياسية بمجمله

أثيل النجيفي

نينوى الغد / جدد القيادي في جبهة الانقاذ والتنمية اثيل النجيفي ، محافظ نينوى الأسبق ، تأكيده على ضرورة الحوار المشترك ، والتفاهم في الوقت الراهن ، لمنع تكرار تجربة الموصل على مستوى العراق.

وقال في جلسة حوارية ، بمناسبة الذكرى السابعة لاحتلال الموصل من قبل تنظيم داعش ، حضرتها نخب مجتمعية ، انه ” لم يكن الصراع بيني وبين الحكومة المركزية التي كانت قبل احتلال داعش للموصل ، بل كان الصراع بين مجتمع رافض للعملية السياسية وتغلبت عليه قوى متطرفة استخدمت السلاح في فرض ارادتها ، وبين سلطة كانت تسعى لقمع المجتمع الرافض للعملية السياسية بمجمله وبدون عزل المتطرفين عنه “.

وأضاف النجيفي ، انه ” في تلك الظروف واجهنا صراعا مزدوجا فكان علينا اقناع المجتمع بضرورة الاندماج بالعملية السياسية والسعي للتغيير بالوسائل السياسية ، وبالمقابل اقناع السلطة بان التعامل القمعي سيؤدى لدفع المجتمع باتجاه التطرف وسنواجه جميعا انفجارا سيخرج عن سيطرة الجميع “.

واشار الى أن ” التجربة السابقة اثبتت ان كلا الطرفين قد ادركوا خطأهم ، فالمجتمع الذي كان يرفض العملية السياسية ادرك ان طريق التغيير الآمن الوحيد يمر عبر الوسائل السياسية ، والسلطة التي واجهت الانفجار ادركت بأن ثمن المعالجة كان باهظا جدا وكان الاولى بها البحث عن خيارات سياسية لاحتواء المجتمع “.


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.