​لجنة سقوط الموصل: تسلمنا أجوبة بارزاني وامتنع عن بعض الأسئلة

​لجنة سقوط الموصل: تسلمنا أجوبة بارزاني وامتنع عن بعض الأسئلة

مسعود بارزاني

أعلنت اللجنة النيابية الخاصة بالتحقيق في سقوط الموصل أجابة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني على اسئلة اللجنة.

وقال نائب رئيس اللجنة النائب الكردي شاخوان عبد الله في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان ان "اللجنة تسلمت اجوبة بارزاني على 12 سؤالا وجه له" مشيرا الى ان "من ضمن هذه الاسئلة كانت شخصية لم يجب عنها".

وأضاف عبد الله "كما لم يجب عن أسئلة اخرى تتعلق بأحداث وقعت بعد شهرين من سقوط الموصل لكنه أجاب على الاسئلة المباشرة له".

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد اعلن في 11 من حزيران الماضي امتناعه [بداية] في الاجابة على اسئلة لجنة التحقيق بسقوط الموصل وعد معظمها "أسئلة ملغومة وفيها الكثير من الريبة والاتهامات الضمنية التي تواري وتبتعد تماما عن الأسباب الحقيقية لسقوط الموصل، ولا تتوفر فيها الصراحة والشفافية، ولذلك لا نرى إنها تخصنا ولسنا معنيين بها".على حد قوله.

ووجهت اللجنة التحقيقية 12 سؤالا الى بارزاني و11 سؤالا الى رئيس مجلس النواب السابق اسامة النجيفي الذي اجاب عنها "كشاهد" عن الاحداث، في حين أرفق رئيس الحكومة السابق نوري المالكي أجوبته على 27 سؤالاً عدداً من الوثائق الرسمية التي قال انها "ستساعد لجنة التحقيق من الاطلاع على تفاصيل الأحداث بموضوعية ودقة".

وقد يكون عدول بارزاني في قراره بالإجابة الى أجابة المالكي عن الاسئلة بحسب ما لمح بذلك عضو اللجنة التحقيقية عبد الرحمن اللويزي الذي قال لـ[أين] في وقت سابق انه "وعلى الرغم من امتناعه [بارزاني] لكن ظهرت بوادر منه بالاجابة على الاسئلة خاصة بعد اجابة المالكي"، متوقعا "الاجابة منه [بارزاني] على الاسئلة".

ومن المقرر ان تعرض اللجنة النيابية تقريرها النهائي على مجلس النواب في الاسبوع الاول من سنته التشريعة الثانية التي تبدأ اليوم.

وكالة براثا للانباء


0