السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد فاتح يلدز سفير تركيا في العراق

السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد فاتح يلدز سفير تركيا في العراق

أسامة عبدالعزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بسم الله الرحمن الرحيم

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية مساء يوم الأثنين 26 آذار 2018 السيد فاتح يلدز سفير تركيا في العراق .

قدم السيد النجيفي الشكر لتركيا لأنها كانت صاحبة الرقم الأكبر في المنح والقروض التي قدمت للعراق في مؤتمر إعادة اعمار العراق الذي انعقد في الكويت ، ودعا إلى زيادة المساعدات والعمل على فتح المنفذ الحدودي الثاني على أن تتكفل تركيا ببنائه على طرفي الحدود مع اعادة تأهيل الطريق الذي يربط المنفذ وصولا إلى بغداد .

وتم في الاجتماع بحث مناقشة مجموعة من الملفات ذات الاهتمام المشترك ، منها الوضع في سنجار وتلعفر وكركوك ، حيث أكد السيد النجيفي أن من مصلحة العراق وتركيا التعاون للقضاء التام على الإرهاب والتهديدات وبضمنها عصابات البه كه كه ، فالوضع المتأزم لا يخدم الطرفين فضلا عن ما يسببه من ارباك وتهديد خطير .

كما تمت مناقشة أوضاع الموصل وما يتطلبه اعمار المدينة بعد أن عانت من تدمير غير مسبوق في بناها التحتية وشواهدها ووسائل الحياة ، حيث شدد السيد النجيفي على ضرورة وأهمية أن تبادر تركيا إلى المساعدة في إعادة تأهيل مطار الموصل ، وجامعاتها ، ومستشفياتها ، وسيكون لهذه الخطوات تأثير كبير على حياة المواطنين الذين يتطلعون إلى دعم ومساعدة الجيران والأصدقاء .

وجوابا على تساؤلات السيد السفير ، قدم السيد النجيفي شرحا عن تحالف القرار العراقي واستعداداته للخوض في العملية الانتخابية مشددا على الأهداف التي تحكم نشاطه وعمله وأهمها العمل على تحقيق نهضة شاملة في كافة مناحي الحياة بما يخدم مصلحة المواطن العراقي ويعزز ثقته في المستقبل .

كما قدم السيد السفير رؤية حكومته وعزمها على التعاون المثمر مع العراق ومساعدته في تجاوز الأزمات التي خلفها الإرهاب .

وفي ختام الاجتماع أكد السيد النجيفي على مبادئ الصداقة والتعاون ، والعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين الجارين الصديقين .