​تظاهرات الجمعة السابعة تلوح بـ”اعتصام و انتفاضة شعبية ” وتدعو العبادي للاسراع بتنفيذ اصلاحاته

​تظاهرات الجمعة السابعة تلوح بـ”اعتصام و انتفاضة شعبية ” وتدعو العبادي للاسراع بتنفيذ اصلاحاته

المتظاهرين

بغداد-عراق برس: رفع عشرات الآلاف من المتظاهرين في بغداد وعشر محافظات اخرى، للجمعة السابعة على التوالي ،شعارات تطالب بتنفيذ الاصلاحات وتقديم رؤوس الفساد المالي والادراي الى المحاكم المختصة .

واللافت في تظاهرات ، اليوم ، تهديدات اطلقها المتظاهرون في الوسط والجنوب باعتصام مفتوح وصل حد التلويح بـ”انتفاضة شعبية ” في حال عدم تنفيذ مطالبهم باسرع وقت ممكن .

واجمل المتظاهرون الداعون الى “اقامة دولة مدنية اساسها العدالة الاجتماعية “مطالبهم ، اليوم الجمعة ، بثمانية نقاط هي ( محاربة الفساد وضرب رؤوسه ، انهاء المحاصصة الطائفية والاثنية باعتبارها مصدرا للفساد ، فتح ملفات الفساد وتقديم الفاسدين الكبار الى القضاء ، اصلاح القضاء وتخليصه من الفاسدين ، تحقيق الاصلاح وانقاذ البلاد من الخراب ، توفير الخدمات وتامين الكهرباء والماء ، دعم القوات المسلحة والحشد الشعبي ، توفير فرص عمل للشباب العاطلين) .

ومن خلال منشورات وزعت ، عصر اليوم ، وهتافات في ساحات التظاهر دعا الناشطون جميع فئات المجتمع العراقي الى النزول للشارع لزيادة الضغط على الحكومة وحثها على تنفيذ مطالب المتظاهرين .

وجاء فيها ” تظاهر ياشعب لاتكول معليه “.

ففي بغداد توافد عشرات الآلاف على ساحة التحرير وسط العاصمة ، وهدد المتظاهرون باللجوء الى اعتصام مفتوح في حال عدم تحقيق مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة ودعوا من خلال هتافاتهم رئيس الحكومة حيدر العبادي الى” القيام بإصلاحات حقيقية في جميع مؤسسات الدولة وإصلاح القضاء”.

في بابل شارك الآلاف من اهالي مدينة الحلة، في تظاهرة هي الاكبر منذ انطلاق التظاهرات الاحتجاجية في المحافظة .

وطالب المتظاهرون بإقالة محافظ بابل والغاء مجلس المحافظة والكشف عن ملفات الفساد.

ودعت هتافات المحتجين رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى فتح تحقيق لمعرفة الجهة التي أصدرت الاوامر بضرب المتظاهرين، الأحد الماضي.

وذكروا بضرورة تطبيق قانون “من أين لك هذا” واحالة المفسدين للقضاء.

وفي النجف جدد مئات المتظاهرين مطالبتهم بـ”إصلاح القضاء وإقالة مدحت المحمود ومحاربة الفساد وإقامة دولة مدنية وتنفيذ حزمة الإصلاحات التي وعد بها حيدر العبادي”.

وامام مجلس محافظة كربلاء تجمع المئات من ابناء المحافظة وسط اجراءات امنية مشددة وصفها ناشطون بانها ضيقت الخناق على المتظاهرين .

ورفع متظاهرو كربلاء شعارات تطالب بحل مجلس المحافظة واقالة محافظها، عقيل الطريحي والاسراع بتنفيذ حزمة الاصلاحات الحكومية التي وصفوها بالـ “خجولة في اجراءاتها”.

واسوة ببغداد هدد المئات من المتظاهرين وسط مدنية السماوة مركز محافظة المثنى، اليوم الجمعة، باعتصام مفتوح في حال عدم تحقيق مطالبهم.

ودعا المتظاهرون من خلال هتافاتهم الى “حل مجلس المحافظة ومحاربة الفساد وإصلاح القضاء”.

وجاء موقف المتظاهرين في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار اشد وقعا حين هددوا بـ”انتفاضة شعبية ” في حال عدم تنفيذ الحكومة لمطالبهم التي وصفوها بالمشروعة .

وجدد المتظاهرون في الناصرية دعوتهم لرئيس الحكومة حيدر العبادي من اجل تنفيذ حزمة الاصلاحات والوعود التي اطلقها ومحاسبة المفسدين واقالة رئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود.

وفي مدينة الكوت مركز محافظة واسط جدد مئات المتظاهرين مطالبتهم

بإصلاح القضاء وإقالة مدحت المحمود ومحاربة الفساد وإقامة دولة مدنية وتنفيذ حزمة الإصلاحات التي وعد بها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.

وفي البصرة وصف ىلاف المتظاهرين استجواب المحافظ ماجد النصراوي بالصوري ومحاولة للالتفاف على مطالب المتظاهرين

واكد آلاف المتظاهرين وسط المدينة مطالبتهم بتحقيق اصلاح شامل وحقيقي واستمرارهم بتنظيم التظاهرات بالرغم من تناقص اعداد المتظاهرين.


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

المتظاهرين  ,   بغداد  ,   الاصلاحات  ,  
0