السيدالنجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد دوغلاس سيليمان سفير الولايات المتحدة الأميركية في

السيدالنجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد دوغلاس سيليمان سفير الولايات المتحدة الأميركية في

أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية ...

بسم الله الرحمن الرحيم ...

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يوم الثلاثاء 1 آب 2017 السيد دوغلاس سيليمان سفير الولايات المتحدة الأميركية في العراق .

وتم خلال الاجتماع بحث ومناقشة مجموعة ملفات منها :

  • تحرير الموصل : حيث أكد السيد النجيفي أن الانتصار الذي تحقق انجاز كبير ، وأشار إلى حجم الدمار الذي أصاب المدينة ما يتطلب جهدا استثنائيا لاعادة الاعمار وفرض الأمن وسيادة القانون بعيدا عن كل الاساليب غير القانونية في التعامل مع المواطنين ، كما تناول معركة تحرير تلعفر مشيرا إلى خصوصيتها ، لأن مستقبل تلعفر مهم جدا لمستقبل المحافظة ، ومؤكدا على ضرورة تحقق التوازن في قوات الحشد المحررة منعا لأي تداخل أو تصفية حسابات تنعكس سلبا على مستقبل المدينة وهـي مدينة كبيرة وأساسية .

من جانبه أكد السيد السفير على مشاطرة السيد النجيفي لرأيه ، مشيرا إلى أنه زار مدينة الموصل والتقى بمقاتلي حرس نينوى حيث أشاد بانضباطهم ومصداقيتهم وروحهم المعنوية العالية مؤكدا أن التدريب الذي تلقونه من قبل المدربين الأميركان والأتراك كان مهنيا وجيدا .

  • تم في الاجتماع مناقشة الوضع السياسي والتحديات التي تواجه العراق ومدى تأثيرات ذلك على الانتخابات القادمة ، حيث جرى التأكيد على أهمية الاسراع في عودة النازحين وتذليل العقبات أمامهم ، مع بذل المزيد من الجهد لمواجهة التحديات .
  • نوقشت قضية الاستفتاء المزمع اجراؤه من قبل اقليم كوردستان ، وتأثيرات اشراك كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها ، والتداعيات السلبية التي يمكن أن تنشأ مما يؤثر على العملية السياسية ويضر بمصالح البلد .
  • تناول الجانبان موضوع المناطق التي لم يتم تحريرها بعد وبخاصة منطقة الحويجة وأهميتها فضلا عن مناطق الأنبار ، ذلك أن استمرار سيطرة داعش يسبب الكثير من الأذى والدمار اللذين يلحقان بالمواطنين كل يوم .
  • نوقش الوضع الاقتصادي والأمني وسبل النهوض بمشاريع توفر للاقتصاد العراقي فرصا جديدة وللمواطنين خدمات جيدة ، حيث عرض السيد السفير رؤيته لتطوير الخط السريع بشكل عصري يستجيب لأرقى المواصفات .
  • نوقش الوضع العربي وتطور العلاقات مع العراق وبشكل خاص الزيارات التي تتم للمملكة العربية السعودية وأهميتها في رسم منهج جديد قوامه التعاون والتواصل في شتى المجالات .


0