السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل نائب رئيس البعثة اليابانية في العراق

السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية يستقبل نائب رئيس البعثة اليابانية في العراق

أسامة عبدالعزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية

بسم الله الرحمن الرحيم

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يوم الثلاثاء 20 شباط 2018 السيد أكيرا اندو نائب رئيس البعثة اليابانية في العراق ، والبروفيسور دايساكو هيغاشي نائب مدير عام مركز التعاون والتدريب العالميين بجامعة صوفيا في طوكيو .

وتم في الاجتماع تقديم شرح حول مهمة المبعوث الياباني وهو شخصية متخصصة في بناء السلام ، والعلاقات بين العراق واليابان التي اقتربت من ذكراها الثمانين .

كما نقل السيد نائب السفير الياباني رسالة شفوية من جلالة الامبراطور يشكر فيها السيد النجيفي على تهنئته لمناسبة ميلاده ، بعدها طلب البروفيسور دايساكو الوقوف على رؤية السيد النجيفي للفترة التي أعقبت 2003 ، والحلول المقترحة من سيادته لتفكيك المشاكل ..

من جانبه شكر السيد النجيفي الوفد الزائر وأشاد بالعلاقات العراقية اليابانية وأهميتها في التعاون البناء ..

وأكد السيد النجيفي خلال شرحه للأحداث التي أعقبت 2003 أن المهم في الأمر هو الاستفادة من التجارب السابقة والوقوف على اسباب الاخفاق وصولا إلى قيام الدولة العادلة واعادة الاعتبار إلى الهوية الوطنية التي تحمي الموطنين ويسود فيها القانون .

وتعقيبا على سؤال حول الانتخابات أشار السيد النجيفي إلى أن الحل الأمثل يكمن في ازالة الفوارق الطائفية والدخول إلى الانتخابات على اساس البرامج ، وبرغم الاشكالات التي ما تزال قائمة فمن الممكن التعاون بين الأحزاب لتشكيل حكومة أغلبية سياسية تشارك فيها مكونات الشعب العراقي ، وتكون هنالك معارضة تشترك فيها المكونات جميعا كخطوة انتقالية أولى للوصول إلى الحل الوطني الشامل .

وشدد السيد النجيفي بأن لا أحد يمكن أن يحكم البلد لوحده ، لذلك يكون التعاون والتفاهم أمرا لا غنى عنه .

كما قدم السيد النجيفي رؤيته عن موضوع المصالحة الوطنية ، وما تتطلبه مرحلة ما بعد داعش ودور الأمم المتحدة ، مؤكدا أهمية وجود حلول سياسية وفكرية واقتصادية لمنع عودة المشاكل أو ظهور نسخ جديدة من التطرف والإرهاب .

إلى ذلك يستوجب الحال اقامة مؤتمر دولي بضمانات حقيقية ، فما زال العراق يعاني من الصراعات الاقليمية وانعكاسها على أرضه .

كما أكد السيد النجيفي على أهمية تطور العلاقات العراقية اليابانية والاستفادة من الخبرات اليابانية في شتى المجالات .


شارك الموضوع ...

كلمات دلالية ...

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

0